أمريكا.. هيمنة ديمقراطية كاملة على السلطة

ت + ت - الحجم الطبيعي

ضمن الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، سلطة تشريع القوانين كاملة مع سيطرة الحزب الديمقراطي على الغالبية في مجلس الشيوخ، بعد فوز مرشحيْها في ولاية جورجيا، ليخسر الحزب الجمهوري آخر خط دفاع قوي له في وجه البرنامج التشريعي الواسع لإدارة بايدن، إلا أن الغموض ما زال سيد الموقف بعد إصرار الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب، عدم الاعتراف بالهزيمة.

وأشاد جو بايدن بفوز الديمقراطيين المرجح بالغالبية في مجلس الشيوخ واعتبر ذلك مؤشراً إلى رغبة الأمريكيين في المضي قدماً، داعياً إلى التعاون بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري. وقال بايدن في بيان هنأ فيه المرشحين الديمقراطيين على فوزهما المرجح بمقعدي ولاية جورجيا في مجلس الشيوخ، «حان الوقت لطي الصفحة. يطالب الشعب الأمريكي بالتحرك ويرغب في الوحدة. أنا متفائل أكثر من أي وقت مضى أنه بإمكاننا تحقيق الأمرين».

وسيحصل الديمقراطيون على خمسين مقعداً في مجلس الشيوخ تماماً مثل الجمهوريين لكن الدستور الأمريكي ينص على أن نائبة الرئيس المقبلة كامالا هاريس سيكون لها الكلمة الفصل في التصويت لتميل الدفة لصالح الديمقراطيين.

ويمثل أداء الديمقراطيين في هذه الولاية الجنوبية المحافظة تقليدياً، صفعة قاسية للحزب الجمهوري. وإذا تأكد النصر المزدوج، فإن الجمهوريين، بعد خسارتهم البيت الأبيض، سيخسرون أيضاً مجلس الشيوخ.

وهاجم ترامب، الذي تزداد عزلته، بشراسة معسكره الجمهوري قبل أن يصادق الكونغرس على فوز جو بايدن. ووصف ترامب قادة الجمهوريين بأنهم «ضعفاء» و«مثيرون للشفقة»، في كلمة أدلى بها أمام تجمع لأنصاره تحت سماء ملبدة بالغيوم، وقد بدا البيت الأبيض خلفه.

وأصر ترامب على رفضه الهزيمة بقوله «لن نستسلم أبدًا. لن نتنازل أبدًا»، قبل دقائق من بدء الكونغرس في إجراء شكلي بحت، تسجيل تصويت كبار الناخبين لصالح خصمه الديمقراطي. وقام أعضاء في الكونغرس بالاعتراض على فوز بايدن في ولاية أريزونا لإبطاء عملية المصادقة على النتائج. وحث ترامب نائبه مايك بنس على رفض التصديق على فوز بايدن بالانتخابات، إلا أن بنس رفض الاستجابة لطلب ترامب.

Email