الإمارات ترحب بإعلان وقف النار في السودان

ممثلو طرفي الصراع في السودان خلال توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في جدة | رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

رحبت دولة الإمارات، أمس، بتوقيع ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في جمهورية السودان، إعلاناً لوقف إطلاق النار لمدة سبعة أيام، وأعربت عن أملها في أن يكون الإعلان الحالي خطوة نحو اتفاق شامل ودائم.

وعبرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان، عن الأمل في أن تسهم هذه الخطوة في تيسير وصول المساعدات الإغاثية والإنسانية للمناطق المتضررة، خصوصاً للفئات الأكثر احتياجاً من المرضى، والأطفال، وكبار السن، والنساء، والوقف الدائم لإطلاق النار، بما يحقق تطلعات الشعب السوداني الشقيق في الأمن والاستقرار والازدهار.

وأعلنت السعودية والولايات المتحدة في مدينة جدة، أمس، توقيع اتفاقية لوقف إطلاق النار «قصير الأمد» بين الطرفين المتحاربين، يدخل حيز التنفيذ بعد 48 ساعة ويستمر سبعة أيام، ويمكن تمديده بموافقة الطرفين.

واتفق الطرفان على إيصال وتوزيع المساعدات الإنسانية، واستعادة الخدمات الأساسية، وسحب القوات من المستشفيات والمرافق العامة الأساسية.

وأكد الجانبان التزامهما بعدم السعي وراء أي مكاسب عسكرية خلال فترة الإخطار البالغة 48 ساعة بعد توقيع الاتفاقية، وقبل بدء وقف إطلاق النار. ويدخل وقف إطلاق النار حيز النفاذ اليوم الاثنين، الساعة 09:45 مساءً بتوقيت الخرطوم.

Email