أمريكا تدعو لرفع «الطوارئ» في السودان

ت + ت - الحجم الطبيعي

دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إلى ضرورة العمل سريعاً لإعادة عملية الانتقال الديمقراطي في السودان إلى مسارها والضغط من أجل الرفع الفوري لحالة الطوارئ. جاء ذلك خلال اتصالين هاتفيين منفصلين مع رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، ومع رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبدالفتاح البرهان، حسبما أفادت وزارة الخارجية الأمريكية الليلة قبل الماضية. ولفت بلينكن إلى «الخطوة الأولى المهمة» التي اتخذت بالإفراج عن رئيس الوزراء حمدوك وإعادته إلى منصبه، ولكنه أشار إلى المهام الانتقالية المعلقة.

ومن أجل استعادة ثقة الشعب في المرحلة الانتقالية، حض بلينكن على الإفراج الفوري عن جميع المعتقلين السياسيين، وضغط من أجل الرفع الفوري لحالة الطوارئ، وفقاً لبيان الوزارة. وأكد ضرورة أن تجدد جميع الأطراف تركيزها على استكمال انتقال السودان إلى الديمقراطية من خلال تنفيذ المهام الانتقالية المبينة في الإعلان الدستوري واتفاق جوبا للسلام.

وكرر بلينكن الدعوات الأمريكية إلى احترام الاحتجاجات السلمية، ودعا قوات الأمن إلى الكف عن استخدام العنف ضد المتظاهرين، كما حض كلاً من حمدوك والبرهان على اتخاذ إجراءات في الوقت المناسب لتنفيذ عناصر الاتفاق الذي تم التوصل إليه الأحد الماضي، بما يحقق تطلعات الشعب السوداني، بما في ذلك إنشاء مجلس تشريعي انتقالي، وهيئات قضائية، ومؤسسات انتخابية.

Email