العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    العالم يدعو لانتخابات نزيهة في ليبيا

    حضّت سفارات واشنطن وباريس وبرلين وروما ولندن في ليبيا، كل الجهات الفاعلة الليبية على إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية نزيهة في 24 ديسمبر المقبل، معلنة دعمها جهود بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا. وقالت الدول الخمس، في بيان مشترك، أمس، إن الانتخابات خطوة أساسية لتحقيق وحدة واستقرار في ليبيا، واصفة إنجاز مجلس النواب الليبي قانون الانتخابات الرئاسية بأنه خطوة مهمة نحو إجراء الانتخابات. وأضافت: «حان الانخراط في الإطار الانتخابي ووضع اللمسات الأخيرة عليه، مع مراعاة جميع المخاوف المشروعة لليبيين، من أجل السماح بإجراء الانتخابات». وتسلمت مفوضية الانتخابات بليبيا رسمياً، أمس، القانون رقم 1 لسنة 2021 الصادر عن مجلس النواب بشأن انتخاب رئيس الدولة، قائلة إنه يتضمن 77 مادة توضح اختصاصات الرئيس وشروط وإجراءات الترشح والاقتراع.

    وكشفت مصادر مطلعة، عن إقدام البعثة الأممية على تعزيز كادرها لأجل الانتخابات، بعدما عانت من النقص في أعضائها، إذ طلبت ندب «ضابط تنسيق أمني، ومسؤول عن الخدمات اللوجستية، وضابط اتصالات، ومسؤول عن الإعلام».

    وفي إطار الاستعدادات الأممية لتأمين الانتخابات، رفع الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، رسالة إلى مجلس الأمن الدولي، أشارت إلى نشر فريق دولي من 10 مراقبين يعملون مع اللجنة العسكرية الليبية المشتركة «5+5» لرصد تنفيذ الأطراف لأحكام محددة من اتفاق وقف إطلاق النار. وأبدى غوتيريش، في رسالته، قلقه من استمرار الميليشيات في تسخير قدراتها على العنف لتأمين تبعية مناصب عليا في الدولة لها، داعياً إلى تنفيذ عملية واسعة النطاق لنزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج، واتباع نهج متسق إزاء إصلاح قطاع الأمن.

    طباعة Email