أمريكا: العقوبات ضد قادة الحوثي باقية

أكدت الولايات المتحدة أن العقوبات ضد قادة ميليشيا الحوثي الإيرانية باقية موجهة رسالة شديدة اللهجة لها على خلفية اعتدائها على مطار أبها الدولي في المملكة العربية السعودية، والتي استهدفت طائرة ركاب مدنية.

وقال ناطق باسم الخارجية الأمريكية إننا نعمل على تخفيف معاناة الشعب اليمني في المناطق التي تسيطر عليها ميليشيا الحوثي

مؤكداً أن العقوبات على قادة الحوثيين باقية.

بدوره،قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن: «لن نقف مكتوفي الأيدي بينما يهاجم الحوثيون السعودية».

وغرد بلينكن عبر حسابه على «تويتر»: «السعودية شريك أمني مهم»، مشدداً على موقف الإدارة الأمريكية من الوصول إلى تسوية سياسية في اليمن.

وأضاف بلينكن إنه بحث مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان في اتصال هاتفي الجهود المشتركة لتعزيز الدفاعات السعودية في مواجهة الهجمات، التي تتعرض لها المملكة، وذلك بعد ساعات من الهجوم على مطار أبها.

بدوره، قال الناطق باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس في تصريحات له: إن «الهجوم الحوثي تزامن مع أول زيارة للمبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينغ إلى منطقة الشرق الأوسط لتحقيق سلام مستدام في اليمن من شأنه تخفيف معاناة الشعب اليمني».

وفي وقت سابق، أعلن الناطق باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس أن بلينكن تحدث إلى الأمير فيصل بن فرحان بعد هجوم الحوثي الإرهابي على مطار أبها.

وأضاف للصحافيين أن الولايات المتحدة كررت ضماناتها بأنها تعتزم مساعدة السعودية على تعزيز قدراتها الدفاعية.

كما ذكر أن «قادة الحوثيين سيكونون مخطئين إن ظنوا أن هذه الإدارة ستخفف الضغط. سيكونون تحت ضغط كبير».

وكانت الناطقة الرسمية باسم البيت الأبيض جين بساكي، أعلنت في وقت سابق ، إدانة الولايات المتحدة الشديدة لهجوم الحوثيين على مطار أبها ، محذرة من أن «الحوثيين باستهدافهم المملكة يستمرون في إبداء رغبتهم بإطالة الحرب، ذلك في وقت تعتزم فيه الولايات المتحدة مواصلة جهودها الدبلوماسية، لإنهاء الحرب عن طريق المفاوضات».

وفي السياق ذاته، أكد وزير خارجية بريطانيا دومينيك راب،أمس، على ضرورة أن يوقف الحوثيون هجماتهم العنيفة ضد السعودية فوراً ،مشدداً على دعم بلاده الثابت لأمن الأراضي السعودية، كما أدان اعتداء الحوثيين الذي أصاب طائرة مدنية سعودية.

وقال راب في تغريدة على تويتر «نندد بهجوم الحوثيين الأخير على السعودية الذي أصاب طائرة مدنية في مطار أبها. يجب على الحوثيين وقف تلك الهجمات المشينة. بريطانيا ثابتة على دعمها القوي لأمن الأراضي السعودية».

اعتراض مفخخة

في غضون ذلك، أعلنت قيادة القوات المشتركة للتحالف «تحالف دعم الشرعية في اليمن» اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار «مفخخة»، أطلقتها الميليشيا الحوثية تجاه المملكة العربية السعودية.

وأكد العميد الركن تركي المالكي الناطق الرسمي باسم قوات التحالف «تحالف دعم الشرعية في اليمن»- في بيان أن قوات التحالف المشتركة تمكنت صباح أمس من اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار «مفخخة» أطلقتها الميليشيا الحوثية بطريقة ممنهجة ومتعمدة لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين باتجاه خميس مشيط. 

طباعة Email