«البيان» تبث فيديوهات بتقنية 360 درجة لأول مرة في المنطقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

هل تحلمون بزيارة «سيتي ووك» في منطقة جميرا بدبي، ولكنكم غير قادرين على ذلك لمشاغلكم الكثيرة أو لكونكم خارج دولة الإمارات؟ «البيان» تمنحكم فرصة زيارتها والتجول في أرجائها وأنتم قابعون في منازلكم، عبر التصوير بتقنية الـ 360 درجة التي تستخدم لأول مرة في المنطقة. كل ما عليكم فعله هو تحريك فأرة الكمبيوتر لتكونوا في قلب الحدث، لا زوايا ولا جهات مخفية، يمكنكم التجول بكامل حريتكم والالتفات إلى اليمين واليسار، والنظر إلى أعلى وأسفل، مع كامل المؤثرات البصرية والصوتية ومشاهدة الفيديو الذي يأتي مطابقاً للحقيقة «الافتراضية».

وصحيفة البيان التي عودتكم دائماً على استخدام أحدث الابتكارات وأفضلها في عالم التقنية والانترنيت ووسائلُ التواصل الاجتماعي، تبث لكم ولأول مرة في المنطقة فيديو لمنطقة «سيتي ووك» بدبي بتقنية 360 درجة وعرضه في موقعها الالكتروني وعلى اليوتيوب. ويذكر أن صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية هي الوحيدة التي تبث مثل هذه الفيديوهات على منصاتها الإعلامية.

وتحتاج هذه التقنية الثورية في عالم التصوير إلى كاميرات متخصصة، وتستخدم لتصوير أماكن جميلة أو لتغطية أحداث مثيرة وعالمية كما تم في دورة الألعاب الأولمبية «ريو 2016» التي نقلت المشاهد إلى قلب الحدث، ومكنت محبي الرياضة من الإحساس بأنهم في قلب الأولمبياد.

كيف أشاهد فيديو 360 درجة؟

يتم تصوير مقاطع الفيديو بنطاق 360 درجة بواسطة كاميرات دائرية تسجل المقطع أوتوماتيكياً من كل الاتجاهات. ويمكن مشاهدة هذا الفيديوهات على الحاسوب أو الهاتف الذكي، ويكفي النقر على الفيديو وتحريك الإصبع وكأنما تحرك صفحة نحو الأعلى أو الأسفل واليمين واليسار. ونفس الأمر لمؤشر الفأرة بالنسبة للحواسيب التي لا تدعم شاشتها اللمس.

ولكن أفضل تجربة للتصوير بتقنية 360 درجة هي عبر تشغيلها على نظارة الواقع الافتراضي، حيث يتحرك الفيديو في كل الاتجاهات مع تغيير وضعية الجسد وحركة الرأس.

وفي موقع «يوتيوب» تستطيع استخدام مؤشر الفأرة أو إصبعك للتوجيه دون الحاجة للدوران، مع وجود أيقونة للدوران «خاصة بالحواسيب»، كما يمكنك التحكم في الحركة والالتفاف من لوحة المفاتيح بالضغط على A و S و D و W.

Email