«الشؤون الإسلامية» تستقبل 1400 طلب لتحديد القِبْلة سنوياً

شاهد.. كيف يتم تحديد القِبْلة في مساجد إمارة دبي

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

في كل يوم يتوجه المسلمون إلى القِبْلة 5 مرات على الأقل ليؤدوا صلواتهم المفروضة، فأينما حلوا وارتحلوا هناك قبلة واحدة يتوجهون إليها من أي مكان في العالم. وباختلاف الأمكنة، تختلف جهة القِبْلة، وقد يصيب البعض أو يخطئ نتيجة اجتهاد شخصي في تحديد جهتها، وهنا لا إثم عليه طالما اجتهد ولم يصب، لكن الوضع يختلف عندما يتعلق الأمر بالمساجد، وهنا يحق لنا أن نسأل: من هي الجهة المسؤولة عن تحديد جهة القِبْلة في المساجد والمصليات؟ وما الأدوات والتقنيات التي تستخدمها؟

«في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتحديداً في دبي، تقع القِبْلة في الجهة الجنوبية الغربية، على درجة 256 عن الشمال المغناطيسي و 258 عن الشمال الحقيقي» هذا ما يؤكده محمد جاسم المنصوري، مدير إدارة هندسة ورعاية المساجد في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، ويضيف: "دائرة الشؤون الإسلامية هي الجهة الوحيدة المخولة بتحديد جهة القِبْلة للمساجد والمصليات في الإمارة، وتستقبل الطلبات إلكترونياً عن طريق موقعها في شبكة الأنترنت».

ويشير المنصوري إلى أن الدائرة تستقبل سنوياً حوالي 1400 طلب للمساجد والمصليات في المراكز التجارية والفنادق والشركات.. وغيرها، ويتم تلبية الطلبات خلال 3 أيام كحد أقصى. ويضيف: «بالنسبة للمساجد نستخدم جهاز جايروستيشن الإلكتروني لتحديد القِبْلة، وهو جهاز مساحي دقيق جداً يعطي نسبة خطأ (زائد ناقص 10 ثانية فقط)، أما بخصوص المصليات فنستخدم البوصلة البحرية، كونها الأفضل في هذا المجال».

أما عن كيفية عمل الجهاز فيشرحها حسان ثابت فاكوش، فني تحديد القِبْلة، ويقول: «يوضع الجهاز على الأرض بعد الأخذ بعين الاعتبار الإحداثيات الهندسية والاتجاهات ورقم الأرض الذي تزودنا به بلدية دبي، وبضغطة زر يبدأ الجهاز بالبحث عن الشمال المغناطيسي ويعطينا النتيجة النهائية».

وينوه فاكوش إلى أن دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي نشرت فتوى صادرة عن الدكتور أحمد بن عبدالعزيز الحداد، كبير المفتين ومدير إدارة الإفتاء، بعدم جواز تحديد القِبْلة بالاعتماد على الهواتف والأجهزة الذكية لأنها تعطي نتيجة تقريبية لاتجاه القِبْلة وليست دقيقة. ويذكر أنهم يتلقون الكثير من الاستفسارات من أشخاص يعتمدون على أجهزتهم الذكية في تحديد جهة القِبْلة، وغالباً ما تكون نتائجهم خاطئة خاصةً إن كانوا يتركون أجهزتهم الذكية تعمل تحت سقف إسمنتي.

Email