نفوق "الجد توبي" أكبر وحيد قرن أبيض في العالم عن 54 عاماً

ت + ت - الحجم الطبيعي

نفق أكبر حيوان وحيد قرن أبيض معروف في العالم ويُدعى توبي عن عمر يناهز 54 عاماً في حديقة حيوانات بشمال إيطاليا. على ما أفاد ناطق باسم المتنزه.

وقالت إليزا ليفيا بيناكيوني من حديقة حيوانات "باركو ناتورا فيفا" الواقعة بالقرب من مدينة فيرونا لوكالة فرانس برس إن "نونو توبي" (الجد توبي) نفق في 6 أكتوبر.

وروت أنه "انهار أرضاً وهو في طريق عودته إلى ملجأه الليلي، وبعد نحو نصف ساعة توقف النبض في قلبه".

وأشارت بيناكيوني إلى أن توبي سيحنّط ويُعرَض في متحف العلوم في ترينتو حيث سينضم إلى بلانكو، وهو أسد أبيض من حديقة الحيوانات نفق قبل خمس سنوات.

وأوضحت أن وحيد القرن الأبيض يعيش عادة حتى سن 40 عاماً في الأسر وحتى 30 عاماً في البرية.

وبعد نفوق توبي وقبله الأنثى شوغار عام 2012، بقي في حديقة "باركو ناتورا فيفا" للحيوانات وحيد قرن أبيض واحد يبلغ 39 عاماً ويدعى بينو.

ويشكل وحيد القرن الأبيض الجنوبي أحد النوعين الفرعيين من وحيد القرن الأبيض ولم يعد عرضة للانقراض إذ بلغ عدد الأفراد منه 18 ألفاً، وفقاً للصندوق العالمي للطبيعة، صنفها الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة على أنها شبه مهددة.

أما وحيد القرن الأبيض الشمالي فهو نوع فرعي منقرض تقنياً منذ نفوق آخر ذكر منه عام 2018.

ولم يبق في العالم سوى اثنين فقط انثيين من وحيد القرن الأبيض الشمالي وتعيشان تحت الحراسة في محمية أول بيجيتا في كينيا.

ولا تستطيع أي من هاتين الأنثيين تحمُّل الحمل حتى نهايته، لكن العلماء يخططون للاستعانة بأمهات بديلات من بين حيوانات وحيد القرن الأبيض الجنوبي بعدما نجحوا في تكوين 12 جنيناً من وحيد القرن الأبيض الشمالي بواسطة الأمشاج المحفوظة لعدد من الذكور، على ما أعلن في يوليو اتحاد "بايو ريسكيو" الذي يضم علماء ودعاة حفظ البيئة.

 

Email