كرّم الفائزين بجائزة التميز الحكومي العالمي

حمدان بن محمد: الإمارات مختبر لصناعة أفضل الممارسات الحكومية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كرّم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، الفائزين بجائزة التميز الحكومي العالمي في دورتها الأولى، في ختام أعمال القمة العالمية للحكومات 2023.

وأكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، أن احتضان القمة العالمية للحكومات، جائزة التميز الحكومي العالمي، يؤكد تفرد القمة كمنصة دولية لصناعة وتحفيز التميز الحكومي على مستوى العالم، ويعكس ريادة دولة الإمارات، وما تمثله من مختبر لتطوير وصناعة التميز الحكومي، وأفضل الممارسات الحكومية المتميزة على مستوى العالم.

وقال سموه إن دولة الإمارات، بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، تتبنى منهجية عمل حكومي، محورها التميز في خدمة المجتمع، وتطوير التجارب، وأفضل ممارسات التميز المؤسسي، لإيمان القيادة بأن التميز سمة حكومات المستقبل، وقوتها الدافعة لتحقيق المزيد من الإنجازات.

حضر التكريم سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، وعلي أسادوف رئيس وزراء جمهورية أذربيجان، وعدد من الشيوخ وكبار المسؤولين.

وكرم سمو ولي عهد دبي، 4 فائزين بفئات الجائزة التي تشمل، المبادرة المتميزة في مجال الابتكار الحكومي، والمبادرة المتميزة في مجال الاستثمار في الموارد البشرية ورفع كفاءتها، أفضل مشروع تحولي حكومي، وأفضل خدمة حكومية على مستوى العالم.

فائزون

وفاز بفئة المبادرة المتميزة في مجال الابتكار الحكومي، مختبر الابتكار في القطاع الحكومي LABX من جمهورية البرتغال، وتسلمت الجائزة إلسا بيلو مديرة مختبر LABX للابتكار في القطاع الحكومي.

ويهدف مختبر الابتكار إلى متابعة الابتكارات الحكومية التي تسهم في تحسين الإجراءات الحكومية، من خلال تطبيق الحلول المبتكرة المبنية على تجارب تطوير العمليات والخدمات الحكومية، وتعزيز وبناء القدرات والكفاءات.

وفاز بفئة المبادرة المتميزة في مجال الاستثمار في الموارد البشرية ورفع كفاءتها، مختبر الابتكار LA-BORA! Gov في جمهورية البرازيل، وتسلم الجائزة روبيرتو بوجو أمين عام الإدارة الحكومية والابتكار في وزارة الإدارة العامة والابتكار في البرازيل.

ويعمل المختبر مع الجهات الحكومية على تحسين تجربة المتعامل بالتركيز على تأهيل مقدمي الخدمات الحكومية، وتحسين تجربة الموظف، بتمكينه كشريك رئيس في ابتكار حلول تقديم الخدمات، بما يعزز الإنتاجية، وينعكس إيجاباً على جودة الخدمات والمتعاملين.

وفاز بفئة أفضل مشروع تحولي حكومي، مشروع العاصمة الإدارية الجديدة في جمهورية مصر العربية، وتسلمها الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في جمهورية مصر العربية.

وقد اختيرت العاصمة الإدارية الجديدة، لتكون العاصمة الرقمية العربية لعام 2021، وتحتضن العاصمة الإدارية جهود تحقيق التحول الرقمي، وتنمية المهارات والقدرات الرقمية، وتحفيز الإبداع الرقمي في بيئة ذكية متكاملة، كما توفر بيئة حاضنة للشراكات، مع كافة المعنيين لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وخدمة مشروع «مصر الرقمية».

وفي فئة أفضل خدمة حكومية على مستوى العالم، فازت (ASAN Service) خدمة آسان، من جمهورية أذربيجان، وتسلم الجائزة أوليفي مهدييف رئيس وكالة الخدمة العامة والابتكار الاجتماعي في مكتب رئيس جمهورية أذربيجان.

وتهدف هذه المبادرة إلى تطوير مراكز الخدمة، وتحسين عملياتها، ورفع كفاءة الموظفين، بما يضمن تقديم خدمات بأعلى مستوى، ويعتمد عمل مراكز الخدمة على مبادئ الشفافية والسلوك الأخلاقي والمسؤولية، لضمان بناء علاقة وثيقة مع المتعاملين.

تحفيز التميز

وتهدف جائزة التميز الحكومي العالمي، إلى تحفيز التميز والريادة في عمل الحكومات، وتعزيز تبنيها ثقافة ومنهجية للعمل، من خلال الاحتفاء بالمبادرات والممارسات الحكومية المتميزة عالمياً، والتعريف بأهم النتائج والإنجازات، وأثرها في تحسين جودة الحياة، وتعزيز رفاهية العيش للشعوب والمجتمعات في العالم.

وتعد جائزة التميز الحكومي العالمي، المبادرة الأولى من نوعها عالمياً على مستوى القطاع الحكومي، وتغطي كافة دول العالم وحكوماتها، وتركز على النتائج المؤثرة والمستدامة في ترسيخ التميز الحكومي في مختلف المجالات.

واختارت الجائزة نخبة الخبراء من مختلف دول العالم، للعمل على البحث، وترشيح أفضل الممارسات في مختلف مجالات العمل الحكومي، وتم ترشيح أكثر من 80 تجربة من المبادرات في القطاع الحكومي عالمياً، وتبنت عملية البحث والترشيح والاختيار، معايير تم وضعها وفق أسس علمية وعالمية، لتحديد أفضل المشاريع والمبادرات، شملت تحسين جودة حياة المجتمعات، والابتكار والتفرد، وتحقيق نتائج ذات أثر ومستدامة.

وشاركت مجموعة من الخبراء والمتخصصين من مختلف دول العالم، في تقييم الترشيحات المقدمة من فريق البحث، من خلال التحقق من الترشيحات، وتوافقها مع معايير الاختيار والترشيح، وتقديم التوصيات بنتائج الترشيح، واعتماد واختيار أفضل المبادرات والممارسات في القطاع الحكومي عالمياً.

منصة

يذكر أن القمة العالمية للحكومات، تمثل منصة دولية لاستشراف وصناعة حكومات المستقبل، وحاضنة لمجموعة من الجوائز العالمية الهادفة لتحفيز الابتكار والتميز في مختلف مجالات العمل الحكومي، من خلال جوائز القمة العالمية للحكومات.

Email