استعرض آخر المستجدات المتعلقة بالمشاريع والمبادرات الاستراتيجية

مجلس الإمارات للإعلام يناقش الإطار التنظيمي لمعايير المحتوى

عبدالله آل حامد مترئساً الاجتماع بحضور عبدالله القاسمي وسعيد العطر ومنى المري ومريم المهيري وناصر اليماحي وسعيد المطروشي ومحمد الشحي وميثا السويدي | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

ترأس معالي الشيخ عبدالله بن محمد آل حامد، رئيس المكتب الوطني للإعلام، ورئيس مجلس إدارة مجلس الإمارات للإعلام، الاجتماع الدوري لمجلس إدارة مجلس الإمارات للإعلام.

والذي عقد في إمارة عجمان، حيث تم خلاله استعراض آخر المستجدات المتعلقة بالمشاريع والمبادرات الاستراتيجية للمجلس.

وأكد معالي الشيخ عبدالله بن محمد آل حامد، أن ما تم تحقيقه من إنجازات تشريعية وتنظيمية في قطاع الإعلام هدفه تنظيم وتحفيز نمو القطاع، وتوفير بيئة إعلامية تنافسية قادرة على مواكبة المتغيرات المتسارعة التي يشهدها قطاع الإعلام في العالم، ورسم خريطة طريق لإعلام يقدم محتوى متزناً ومعتدلاً يتحدث بالمنطق ويتسم بالشفافية ويخاطب العقل.

ويسهم في بناء المجتمع الإماراتي ويرافقه في مسيرته نحو مستقبل زاهر وبما يواكب إنجازات دولة الإمارات في كل القطاعات. وقال معاليه، إن القيادة الرشيدة تؤمن بدور الإعلام الفاعل في دعم مسيرة التقدم والتنمية الشاملة والمستدامة التي تشهدها دولة الإمارات، ونقل إنجازات الإمارات إلى العالم، وتقديم صورة عن التطورات التي تشهدها الدولة مع الالتزام بالأجندة الوطنية.

وتقديم إعلام متميز في الشكل والمضمون، إعلام قادر على مواجهة كل التحديات العالمية، ومواكبة المتغيرات المتسارعة في المشهد الإعلامي العالمي. وختم معالي رئيس مجلس إدارة مجلس الإمارات للإعلام، بالتأكيد على أهمية الاستمرار في عقد الشراكات الاستراتيجية مع الجهات الإعلامية المختلفة في الدولة.

مشيداً معاليه بالشراكة الاستراتيجية التي عقدها مجلس الإمارات للإعلام مع مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية (نافس) لإطلاق برنامج «إعلاميين» ليكون منصة مستقبلية رائدة لتخريج الجيل الجديد من قادة الإعلام الوطني.

تنظيم إعلام

وناقش المجلس خلال الاجتماع، الإطار التنظيمي لمعايير المحتوى الإعلامي بلغات عدة بهدف تحديد القواعد والأسس التي يجب أن يلتزم بها كل من يعمل في مجال الإعلام أو ينشر محتوى عبر مختلف المنصات من دولة الإمارات، وذلك تماشياً مع معايير المحتوى الإعلامي الواردة في المرسوم بقانون اتحادي رقم «55» لسنة 2023 بشأن تنظيم الإعلام ولائحته التنفيذية.

حيث تنطبق هذه المعايير على المحتوى الذي ينشر من قبل المؤسسات والأفراد، سواء عبر الوسائل التقليدية أم المنصات الرقمية الحالية والمستقبلية، بهدف حماية الأجيال الناشئة ومجتمعنا وقيمنا من السلوكيات الدخيلة علينا، حيث تسعى هذه المعايير إلى ضمان احترام المحتوى الإعلامي للتقاليد والقيم الاجتماعية والثقافية في مجتمعنا، ما يسهم في بناء جيل واعٍ ومسؤول.

كما تستهدف هذه المعايير ترسيخ دور الإعلام في إبراز الأفكار البناءة والرؤى المتميزة وتشجيع المواهب والكفاءات وتقديم رسالة إعلامية تتسم بالمهنية والثقة والصدق والكلمة المسؤولة والدقة في المعلومات، مع تجسيد قيم المجتمع الإماراتي المتوارثة وتعريف العالم بها. كما ناقش المجلس أيضاً، خطوات تفعيل قانون تنظيم الإعلام ولائحته التنفيذية، واستعرض أهم التطورات ومستجدات المبادرات الرئيسية للمجلس خلال النصف الأول من العام.

والتي تستهدف بشكل خاص جذب المواهب الإماراتية الشابة، وتعزيز صناعة المحتوى المحلي، وتصميم برامج تدريبية قادرة على تمكين أفراد المجتمع ليكونوا خبراء في المجال، ما يساهم في تعزيز مكانة الإمارات على الخارطة الإعلامية العالمية. واطلع المجلس على تقرير مشاركة دولة الإمارات في مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون في مملكة البحرين، حيث حصدت دولة الإمارات 17 جائزة في مختلف فئاتها، ومشاركة الدولة في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون والذي فازت فيه دولة الإمارات بـ 4 جوائز.

حضر الاجتماع أعضاء مجلس الإمارات للإعلام، وهم: الشيخ عبدالله بن حميد القاسمي، رئيس مكتب صاحب السمو حاكم رأس الخيمة، وسعيد محمد العطر، مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء للمشاريع الاستراتيجية، ورئيس المكتب الإعلامي لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، ومريم عيد المهيري، مدير عام مكتب أبوظبي الإعلامي، ومنى غانم المري، نائب رئيس والعضو المنتدب لمجلس دبي للإعلام، ومدير عام المكتب الإعلامي لحكومة دبي.

وناصر محمد اليماحي، المدير العام لهيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، والدكتور سعيد سيف المطروشي، الأمين العام للمجلس التنفيذي بحكومة عجمان، ومحمد سعيد الشحي، أمين عام مجلس الإمارات للإعلام، وميثا ماجد السويدي، المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والسياسات الإعلامية، أمين سر مجلس إدارة مجلس الإمارات للإعلام.

Email