28 شركة إماراتية على قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى «100» في المنطقة 2023

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها «أقوى 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2023»، والتي بلغت قيمتها 3.8 تريليونات دولار، وضمت القائمة 28 شركة من الإمارات.

وجمعت فوربس الشرق الأوسط المعلومات والبيانات المالية من القوائم المجمعة للشركات، وأسواق المال في دول المنطقة، وصنفت الشركات وفقاً للمبيعات وإجمالي الأصول، وصافي الأرباح لعام 2022، بالإضافة للقيمة السوقية، التي تم حسابها بناء على إغلاقات الأسواق في 30 أبريل 2023، واستبعدت الشركات، التي لم تفصح عن القوائم المالية المجمعة والمدققة لعام 2022، حتى 25 أبريل 2023، كما اعتمدت أسعار صرف العملات الأجنبية في 30 أبريل 2023.

وحلت أرامكو وسابك السعوديتان، ومجموعة (QNB)، والبنك الأهلي السعودي في المراكز الأربعة الأولى في القائمة، لتحتفظ جميعها بتصنيفات قائمة العام الماضي، بينما قفزت الشركة العالمية القابضة الإماراتية 7 مراكز هذا العام، لتحتل المركز الخامس، وفي يناير 2023 استثمرت الشركة 400 مليون دولار في الاكتتاب العام الإضافي لشركة «اداني انتربرايز»، من خلال شركتها التابعة «جرين ترانزميشن انفيستمنت هولدينج».

وتهيمن دول مجلس التعاون الخليجي على القائمة بنسبة 91%، وتعد السعودية الأكثر تمثيلاً بـ33 شركة، تليها الإمارات بـ28 شركة، ثم قطر بـ16 شركة، ثم الكويت بـ 9 شركات، ثم المغرب بـ 4 شركات، ثم الأردن والبحرين بـ 3 شركات لكل منهما، ثم مصر وعمان بشركتين لكل منهما، وللعام الرابع على التوالي شكلت السعودية والإمارات وقطر أكثر من 70% من إجمالي القائمة. 

ورغم تداعيات انهيار بنك سيليكون فالي الأمريكي، لا يزال قطاع البنوك والخدمات المالية مهيمناً على القائمة بواقع 42 بنكاً، بإجمالي أصول بلغت 3 تريليونات دولار، وصافي أرباح قدره 45.4 مليار دولار، كذلك سجل قطاع الطاقة بقيادة أرامكو السعودية النصيب الأكبر من الأرباح بإجمالي 162.4 مليار دولار في عام 2022.

وشهدت قائمة العام دخول 6 شركات جديدة: بنك دخان القطري، ومجموعة ملتيبلاي الإماراتية، وأمريكانا للمطاعم، وشركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس (لوبريف) وشركة مرافق، ومجموعة حديد الإمارات أركان.

وكذلك شهدت عودة 4 شركات إلى التصنيف: الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) والتعاونية للتأمين، وشركة مشاريع الكويت (القابضة)- كيبكو، وشركة دار الأركان. 

وانخفض مجموع القيم السوقية لأقوى 100 شركة عامة في الشرق الأوسط لقائمة عام 2023 بنسبة 5% إلى 3.8 تريليونات دولار، مقابل 4 تريليونات في تصنيف عام 2022. مع ذلك ارتفع إجمالي مبيعات 100 شركة بنسبة 38.5% إلى 1.1 تريليون دولار، كما قفزت الأرباح بنسبة 37.7% إلى 277.7 مليار دولار، وارتفع مجموع أصول الشركات بنسبة 9.5% إلى 4.6 تريليونات دولار حتى نهاية عام 2022. 

 

=======

جدول

======

 

 أقوى 10 شركات 

 

1- أرامكو 

الدولة: السعودية 

القطاع: الطاقة 

الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين: أمين حسن الناصر

 

2- سابك 

الدولة: السعودية

القطاع: الصناعة

الرئيس التنفيذي: عبد الرحمن الفقيه

 

3- مجموعة QNB

الدولة: قطر

القطاع: البنوك والخدمات المالية 

الرئيس التنفيذي للمجموعة: عبدالله مبارك آل خليفة

 

4- البنك الأهلي السعودي

 الدولة: السعودية 

القطاع: البنوك والخدمات المالية

 الرئيس التنفيذي المكلف: طلال أحمد الخريجي

 

5- الشركة العالمية القابضة (IHC)

الدولة: الإمارات 

القطاع: الاستثمار

الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب: سيد بصر شعيب

 

6- مصرف الراجحي

الدولة: السعودية 

القطاع: البنوك والخدمات المالية

العضو المنتدب والرئيس التنفيذي: وليد بن عبدالله المقبل

 

7- الشركة السعودية للكهرباء

الدولة: السعودية

القطاع: المرافق

الرئيس التنفيذي: خالد بن حمد القنون

 

8- بنك أبوظبي الأول

الدولة: الإمارات 

القطاع: البنوك والخدمات المالية

الرئيس التنفيذي للمجموعة: هناء الرستماني

 

9- بنك الإمارات دبي الوطني

الدولة: الإمارات 

القطاع: البنوك والخدمات المالية

الرئيس التنفيذي للمجموعة: شاين نيلسون 

 

10- أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)

الدولة: الإمارات 

القطاع: المرافق

الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب: جاسم حسين ثابت

 

 

 

Email