13 مليار درهم الناتج الاقتصادي للفعاليات الكبرى في مركز دبي التجاري العالمي في 2022

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تماشياً مع أجندة دبي الاقتصادية «D33» والهادفة إلى ترسيخ مكانة الإمارة واحدة من أفضل 3 مدن اقتصادية في العالم واصل قطاع سياحة الأعمال تعزيز مساهماته بوتيرة متسارعة في مسيرة التنمية الاقتصادية المستدامة لإمارة دبي، خلال العام الماضي، مدفوعاً بالأداء القوي لمركز دبي التجاري العالمي، الذي يعد محركاً أساسياً لقطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض في دبي والمنطقة، حيث قام المركز بتنظيم واستضافة فعاليات كبرى، حققت عوائد اقتصادية كبيرة ومستدامة لمختلف القطاعات الاقتصادية المرتبطة.
ووفقاً لتقرير تقييم الأثر الاقتصادي لعام 2022 والصادر عن مركز دبي التجاري العالمي فقد بلغ إجمالي الناتج الاقتصادي، الذي حققته الفعاليات الكبرى في المركز، والتي بلغ عددها 63 فعالية نحو 13 مليار درهم إماراتي، وبلغت القيمة الاقتصادية المحتجزة، ضمن الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي 7.4 مليارات درهم إماراتي، واستقبلت الفعاليات الكبرى نحو 1.2 مليون زائر، 40% منهم زواراً دوليين.
ويعكس الأداء القوي للفعاليات مصحوباً بالارتفاع في أعداد الزوار الدوليين بنسبة 49% على أساس سنوي، المكانة البارزة لإمارة دبي وجهة عالمية رائدة للفعاليات الكبرى والضخمة.
وأوضح التقرير أن كل درهم تم استثماره في فعاليات المركز والخدمات المرتبطة حقق 7.4 أضعاف القيمة لاقتصاد دبي، وهو ما يعني أن كل مليون درهم تم إنفاقه مباشرة على فعاليات قطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض حقق 7.4 ملايين درهم ناتجاً اقتصادياً عائداً على الاقتصاد ككل.

رؤية
وحول نتائج التقرير قال هلال سعيد المري، المدير العام لسلطة مركز دبي التجاري العالمي: «نعمل وفق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وأجندة دبي الاقتصادية «D33»، التي أطلقها سموه، بهدف مضاعفة الناتج المحلي الإجمالي لدبي، خلال العقد المقبل، وترسيخ مكانتها واحدة من أفضل 3 مدن في العالم».
وأضاف المري: «لطالما كان قطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض ركيزة أساسية في اقتصاد دبي كونه محركاً مهماً لمنظومة الأعمال في المنطقة، ويعكس في الوقت ذاته جهود الإمارة بتنويع مصادر الناتج المحلي الإجمالي، ويؤكد تقرير تقييم الأثر الاقتصادي لمركز دبي التجاري العالمي لعام 2022 على الدور المهم، الذي تلعبه سياحة الأعمال محركاً رئيسياً للنمو الاقتصادي والتنمية المستدامة.

منصة
وأضاف: «تواصل دبي جذب الشركات والمواهب من مختلف أنحاء العالم، حيث يعتبر المركز منصة تواصل فعالة للتعاون وتسريع الابتكارات، وعرض المنتجات والخدمات الجديدة في الأسواق العالمية. يعد التأثير الإيجابي المتواصل للفعاليات المباشرة مؤشراً مهماً على دور قطاع الفعاليات في دعم النمو الاقتصادي، وتحقيق عائدات استثمارية لجميع المعنيين».
وتابع المري: «تقود دبي الطريق في رسم معالم مستقبل سياحة الأعمال، وبدورنا نعمل على تعزيز النمو الاقتصادي، خلال السنوات المقبلة، والارتقاء بقطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض في دبي، وذلك عبر مواصلة الاستثمار في البنية التحتية والابتكار والموارد البشرية، مع التركيز بشكل أساسي على الاستدامة».

أثر
وأشارت تقديرات التقرير إلى أن الإيرادات المباشرة بلغت 7.6 مليارات درهم إماراتي، وتحققت من خلال الإنفاق في القطاعات المرتبطة، والتي تشمل الترفيه والإقامة والمطاعم وتجارة التجزئة والنقل والخدمات الحكومية.
كما أشارت تقديرات التقرير إلى أن الفعاليات، التي أقيمت في مركز دبي التجاري العالمي، خلال عام 2022 دعمت أكثر من 48 ألف وظيفة، بزيادة قدرها 110% على أساس سنوي، وأسهمت في تحقيق دخل أسري، بقيمة 2.4 مليار درهم.
وإلى جانب الآثار المالية الواعدة لهذه الإحصاءات تكمن الأهمية الأساسية للفعاليات في دعم الاقتصاد القائم على المعرفة والمهارات، وإحداث تأثير اجتماعي واقتصادي إيجابي، فضلاً عن خلق مستقبل رقمي بلا حدود.

قطاعات
وعقب النجاح منقطع النظير لمعرض إكسبو 2020 دبي، الذي عزز مكانة الإمارة وجهة رئيسية لمجتمع الأعمال العالمي يواصل مركز دبي التجاري العالمي دوره الريادي في ترسيخ مكانة دبي مركزاً عالمياً للأعمال، ووجهة رائدة لقطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض، حيث شكل الزوار الدوليون 40% من إجمالي زوار الفعاليات الكبرى في المركز في عام 2022، بزيادة قدرها 49% على أساس سنوي، وتكمن أهمية الزوار الدوليين في أثرهم المباشر على الناتج المحلي الإجمالي لدبي، حيث إن الإنفاق لكل زائر دولي لكل فعالية بلغ 9921 درهماً إماراتياً، وهو ما يزيد 6 مرات على قيمة إنفاق الزوار المحليين.

نفقات
وترتبط قيمة الإنفاق الأعلى للزوار الدوليين بنفقات السفر والإقامة والتسوق في متاجر التجزئة، إلى جانب مدة الإقامة الممتدة للترفيه واصطحاب الزوار الدوليين لمرافقي سفر، ويؤكد الأداء القوي لمركز دبي التجاري العالمي في قطاع الفعاليات، خلال عام 2022، التسارع الاقتصادي الكبير والدور المهم، الذي يلعبه المركز في تعزيز منظومة سلسلة التوريد، ضمن قطاع الفعاليات والقطاعات المتعلقة بالسفر.

أداء استثنائي
وحققت الفعاليات الكبرى، التي تستقطب أكثر من 2000 مشارك نمواً بنسبة 26% على أساس سنوي، فيما تضاعف إجمالي الناتج الاقتصادي المباشر في مختلف خدمات الأعمال والقطاعات المرتبطة بقطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض، وحققت نمواً بنسبة 108% على أساس سنوي، وبقيمة 9.4 مليارات درهم إماراتي، ويسهم هذا النمو في تعزيز ريادة مركز دبي التجاري العالمي ودوره الحيوي في وضع معايير رفيعة المستوى لقطاع الفعاليات على المستوى العالمي، فضلاً عن كونه محركاً مهماً لتحقيق الإيرادات، التي تعود بالفائدة على الناتج المحلي الإجمالي لدبي.

تنوع
ويتمتع مركز دبي التجاري العالمي بأجندة حافلة ومتنوعة، تضم فعاليات ومعارض ومؤتمرات كبرى، تغطي القطاعات الرئيسية المهمة لأجندة دبي الاقتصادية، وكان قطاع الرعاية الصحية والطب والعلوم، وقطاع تكنولوجيا المعلومات، وقطاع الأغذية والفنادق والضيافة أكبر 3 قطاعات، بإجمالي 14 فعالية كبرى، وهي تمثل مجتمعة 57%، 4.3 مليارات درهم إماراتي من إجمالي القيمة المضافة لاقتصاد دبي، واستقطبت هذه القطاعات مجتمعة 46%، 535000 من إجمالي المشاركين في الفعاليات الكبرى، وسجل قطاع تكنولوجيا المعلومات أداء لافتاً باستقطابه أكثر من 180000 زائر، وحقق قيمة إجمالية مضافة بلغت 1.35 مليار درهم إماراتي، في حين استقبلت الفعاليات الكبرى لقطاعات الرعاية الصحية والطب والعلوم نحو 200000 زائر، وحققت الفعاليات الكبرى مجتمعة رقماً قياسياً في إجمالي القيمة المضافة القياسية وصل إلى 1.64 مليار درهم إماراتي.

Email