دبي تستضيف «منتدى تخزين الطاقة» غداً

جانب من المشاركين في دورة سابقة للمنتدى | أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

تستضيف دبي غداً الدورة الثانية من فعاليات «منتدى تخزين الطاقة 2023»، الذي يعقد تحت شعار «التحول الراهن نحو مصادر الطاقة النظيفة في دول مجلس التعاون الخليجي وصولاً لانعقاد فعاليات مؤتمر أطراف المناخ COP28».

ينعقد المنتدى من 23 إلى 25 مايو الجاري في فندق «سوفيتل جميرا بيتش». ويمثّل علامة فارقة في دفع خطط إنشاء بنية تحتية عالمية مرنة لتخزين الطاقة وتنظيمه هو نتاج تعاون استراتيجي بين هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي ومعهد بحوث الطاقة الكهربائية، وهو مؤسسة دولية بارزة غير ربحية متخصصة في بحوث وتطوير الطاقة.

ويقام المنتدى في وقت يواصل فيه العالم مجهودات وتحولات كبيرة نحو مستقبل خالٍ من الكربون. كما يتم تنظيمه في ضوء النظرة المتفائلة لسوق أنظمة طاقة البطاريات في الشرق الأوسط وأفريقيا، الذي سيشهد معدلات نمو حسب تقرير صادر عن شركة «موردورانتليجانس» ستتجاوز نسبته الـ 5.2 % خلال الفترة من 2023 إلى 2028.

ولمعالجة التحديات والفرص التي تنشأ نتيجة للتحول العالمي إلى عالم خالٍ من الكربون، يستقطب الحدث العالمي الرفيع وتحت سقف واحد كبار اللاعبين في القطاع من مختلف أنحاء الشرق الأوسط والعالم. ويشارك فيه مشغلو أنظمة الطاقة، ومطورو تخزين الطاقة والباحثون ومقدمو الخدمات وغيرهم.

كما يضم المنتدى مسؤولين من هيئات الكهرباء والمياه من دول مجلس التعاون الخليجي، لمناقشة آفاق تطوير قطاع تخزين الطاقة وسبل دعم التحول في قطاع الطاقة لتحقيق الاستدامة وإزالة الكربون في المنطقة. وقال المهندس أحمد الإبراهيم، الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي إن منتدى تخزين الطاقة 2023 يقدم فرصة مميزة للمشاركين العالميين لمناقشة التوجهات والسياسات والتقنيات والابتكارات المتعلقة بالموارد المتجددة، مثل الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة والقطاعات ذات الصلة. وسنقوم خلال المنتدى بتسليط الضوء على مجموعة من القضايا المهمة، والتي تؤثر على دول مجلس التعاون الخليجي، والتي تسهم في جعل المنطقة في الطليعة في خلق اقتصاد خالٍ من الكربون. ومن سياسات تحول الطاقة إلى الهيدروجين وتخزين الطاقة، حرصنا على تغطية القضايا الرئيسية بما يتوافق مع أهداف إزالة الكربون الطموحة في دول مجلس التعاون الخليجي والعالم.

وأضاف الإبراهيم: إننا على ثقة بأن المنتدى سيعمل كمحفز مهم لتسريع تبني حلول تخزين الطاقة وتمهيد الطريق لعالم محايد للكربون. ومن المناسب أن ينعقد المنتدى في دولة الإمارات، حيث إنها مقر للعديد من المشاريع الرائدة في مجال تخزين الطاقة، في وقت أنها تواصل تكثيف جهودها لتحقيق التنمية المستدامة حسب رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة.

ومن جانبه، قال أرشاد منصور، الرئيس والرئيس التنفيذي لمعهد بحوث الطاقة الكهربائية إن منتدى تخزين الطاقة يشكل فرصة لمناقشة كيف يمكن أن يساعد تخزين الطاقة في تعزيز مواردنا للطاقة المتجددة على الرغم من التعرض لأحوال الطقس والمناخ.

Email