سهيل المزروعي: سيتم تطبيق نظام "إنذار مبكر" للسيول قبل حدوثها بـ 5 ساعات

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال معالي المهندس سهيل بن محمد فرج المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، إنه يوجد على أجندة الوزارة العديد من المشاريع التطويرية التي تصب في رفع جاهزية الدولة للتصدي لحالات هطول الأمطار الغزيرة وما يصاحبها من سيول، بما يسهم في خفض الخسائر المادية التي قد تتسبب فيها.

ونوه في رده على سؤال برلماني اليوم (الثلاثاء) بأن الوزارة، تعكف حالياً على إطلاق نظام إنذار مبكر متطور، يتم ربطة بمنظومة متكاملة من الأجهزة الحديثة والمتطورة القادرة على رصد معدلات هطول الأمطار خاصة في مناطق السدود، وتحليلها ومن ثم إعطاء الجهات المعنية توقعات حول الحالة المناخية وما قد يطرأ عليها من تحديثات خلال الساعات الـ 5 المقبلة، مما ينبه الأهالي للمخاطر التي قد تحدق بهم خلال الساعات الخمس المقبلة، وبالتالي زيادة زمن الاستجابة ونقلهم إلى مواقع أكثر أماناً.

وحول المقترحات التي تم عرضها خلال الجلسة، أوضح معاليه بأن الوزارة ستشرع خلال الفترة المقبلة على نقل بعض المقترحات التي تم استعرضها تحت قبة البرلمان من بينها دراسة إمكانية إنشاء صندوق للأزمات والطوارئ، مشيراً في الوقت نفسه بأن إنشاء هذا الصندوق يتطلب مساهمات عدة جهات منها الحكومية والجهات المحلية.

وقال إن المنخفض الذي تعرضت له الدولة في العام الماضي، يعتبر وضعاً استثنائيا لم تشهده هذه المناطق خلال الأربعين عاما الماضية، حيث أن كثافة الأمطار وصلت في بعض المناطق إلى 231 ملم، في حين إنه إذا نظرنا إلى متوسط الأمطار في المنطقة يتبين بأن تلك المناطق مصممة لاستيعاب 40 ملم.

وتابع: "تتولى الوزارة حالياً مهام الإدارة والإشراف على 103 من السدود والقنوات المائية، ونتيجة للحالة التي تعرض لها الدولة العام الماضي، فقد تقرر تعزيز منظومة السدود واستخدام بعض التقنيات الحديثة، ومن ضمنها كاميرات متطورة تثبت في السدود وتعمل على تقديم إنذار مبكر".

Email