«المعاشات والتأمينات الاجتماعية»:

تدشين «المنصة الرقمية الذاتية» للمتعاملين منتصف العام الجاري

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، أنها تعمل على تطوير الخدمات الرقمية المقدمة للمتعاملين بهدف توفير تجربة مثالية لإنجاز الخدمات بكل سهولة ويسر، وقد طورت الهيئة في هذا الصدد عدداً من المشاريع الرقمية منها خدمات رقمية وأخرى استباقية ومنصات ذاتية وغيرها ستسهم على المدى البعيد في رفع كفاءة وجودة أداء الهيئة التشغيلي وتسهيل إجراءات إنجاز الخدمات وتعزيز الاستدامة وخفض الكلفة التشغيلية للعمليات.

وأكد محمد الخياط المدير التنفيذي لقطاع التكنولوجيا الرقمية، لـ«البيان» أنه في ضوء توجه حكومة الإمارات نحو التحول الرقمي وتعزيز دور الخدمات الرقمية، تعكف الهيئة في الوقت الحالي، على تطوير خدمات التحول الرقمي لتعزيز إسعاد متعامليها، عبر تطوير المنصة الرقمية الذاتية التي يتوقع إنجازها والإعلان عنها في النصف الثاني من العام الجاري 2023.

حيث سيمكن مشروع «المنصة الرقمية الذاتية» المتقاعدين والمستحقين والمؤمن عليهم من المرور إلى صفحتهم الخاصة على المنصة لإدارة العمليات الخاصة بهم والاطلاع على كشوفات تتعلق بمساهماتهم الشهرية، أو معاشاتهم، وتقديم ومتابعة طلباتهم، وإنجاز خدماته بطريقة ذاتية، بما يمنحهم نوعاً من الخصوصية، والمرونة اللازمة في إنجاز هذه الخدمات من أي مكان حول العالم طوال أيام الأسبوع.

وعلى مدار الساعة بإجراءات سهلة ومرنة، وهذه الصلاحيات لم تكن متاحة لدى المؤمن عليهم على سبيل المثال إلا من جهات عملهم. وأشار إلى أنه بجانب ذلك ستوفر الهيئة لأصحاب العمل منصتهم الخاصة التي ستضمن لهم سهولة إنجاز الخدمات، وهو ما سيحقق خدمات متعددة الاتجاهات بقدر عالٍ من الشفافية والرقابة الفردية والمؤسسية.

ربط اتحادي

وفيما يتعلق بجهود الهيئة في إنجاز الربط الإلكتروني مع الوزارات والجهات الحكومية الأخرى، أشار الخياط أنه جارٍ العمل مع عدد من الجهات الحكومية الاتحادية لتنفيذ عملية الربط الإلكتروني وتوحيد البيانات، حيث ستسهل عملية الربط متابعة تسجيل المؤمن عليهم من المواطنين، وتتبع حالاتهم، ورصد المخالفات على الجهات التي لا تلتزم بتسجيل المواطنين أو دفع الاشتراكات عنهم سواء في القطاع الحكومي أو الخاص، حيث إن تسجيل المواطنين في الهيئة إلزامي ويحفظ حقوقهم في التأمينات والمعاشات وللمستحقين من بعدهم.

وقال الخياط: إن الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية حرصت على رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للمتعاملين، حيث تسهم الخدمات الإلكترونية والبالغ عددها 23 خدمة على الموقع الإلكتروني للهيئة في تلبية احتياجات أصحاب العمل والمؤمن عليهم وغيرهم من الفئات. وأوضح الخياط أن أهم الخدمات التي تقدمها الهيئة تشمل خدمة احتساب مكافأة نهاية الخدمة والمعاش التقاعدي وخدمة الاستفسارات والملاحظات، وخدمة صرف المستحقات التأمينية، وخدمة تحديث بيانات المتقاعدين والمستحقين، وخدمة إصدار الشهادات، وخدمة تسجيل المؤمن عليه وخدمات الضم والشراء، وخدمة تقييم اللياقة الصحية للعمل وغيرها.

طباعة Email