خلال اجتماعه الأول في 2023

مجلس إدارة «المعاشات» يطلع على مستجدات «التحول الرقمي»

ت + ت - الحجم الطبيعي

ترأس معالي محمد بن هادي الحسيني وزير الدولة للشؤون المالية، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، اجتماع المجلس الأول في عام 2023.

ورحب معالي الحسيني في بداية الاجتماع، بأعضاء المجلس، كما رحب بانضمام فراس عبد الكريم الرمحي إلى أسرة الهيئة، في منصب المدير العام، متمنياً له التوفيق والنجاح. وناقش المجلس جدول الأعمال، حيث صادق على محضر اجتماعه السابق، وعلى جدول متابعة الإدارة للقرارات والتوصيات المنبثقة عنه، واطلع على تقرير عن أعماله لسنة 2022.

كما اعتمد القرارات والتوصيات المتخذة من لجانه المتفرعة عنه، وهي اللجنة العليا للموارد البشرية والمكافآت، لجنة الاستثمار، ولجنة التدقيق الداخلي والمخاطر، كما صادق المجلس على قراراته المتخذة بالتمرير.

واعتمد المجلس البيانات المالية للربع الثالث من عام 2022، كما ناقش تقرير استثمار أموال الهيئة لعام 2022، واطلع على مستجدات مشروع برنامج التحول الرقمي، كما بحث المواضيع الأخرى المدرجة على جدول أعماله، واتخذ بشأنها القرارات المناسبة.

تفاصيل

وأعلنت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية عن صرف المعاشات التقاعدية لعام 2023 في اليوم الـ(27) من كل شهر، ويستثنى من ذلك كل من شهري مايو ويونيو، حيث ستصرف المعاشات فيهما يوم السادس والعشرين، على أن تصرف معاشات شهر أغسطس يوم الخامس والعشرين من الشهر.

وأوضحت الهيئة أن الجمعة 27 يناير هو موعد صرف أول المعاشات لهذا العام بقيمة إجمالية تقدر بنحو 680 مليوناً و936 ألفاً و212 درهماً بزيادة قدرها 72 مليوناً و823 ألفاً و712 درهماً عن شهر يناير من العام الماضي، الذي بلغت فيه قيمة المعاشات 608 ملايين و112 ألفاً و500 درهم.

ويستفيد من الصرف الدوري للمعاشات خلال يناير الجاري 45.951 مستفيداً، بزيادة قدرها 3.607 مستفيدين عن الشهر نفسه من العام الماضي، الذي بلغ فيه عدد المستفيدين 42.344.

وقالت الهيئة، إن الإعلان المبكر عن مواعيد صرف المعاشات التقاعدية يدعم جهود الفئات المستفيدة منه في وضع الخطط المالية التي تعينهم خلال العام على تدبر شؤون حياتهم المعيشية وسداد استحقاقاتهم، وتنظيم برامج السفر والعطلات، وغيرها، مشيرة إلى أن أي تحديث قد يتم على هذه المواعيد سيتم الإعلان عنه عبر قنوات الهيئة الرسمية.

طباعة Email