«تنفيذي رأس الخيمة» يناقش المشروعات التنموية والإنجازات الاستراتيجية

محمد بن سعود مترئساً اجتماع المجلس التنفيذي لإمارة رأس الخيمـة | وام

ت + ت - الحجم الطبيعي

عقد المجلس التنفيذي لإمارة رأس الخيمـة اجتماعه الاعتيـــادي الأول لعام 2023 برئاسة سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة رئيس المجلس.

وتناول المجلس بعد تصديق محضر الاجتماع السابق عدداً من الموضوعات المرتبطة باستكمال وتحديث المنظومة التشريعية، ومتابعة جهود التنمية الاقتصادية والتحول الحكومي الرقمي، وتعزيز الاستدامة البيئية، ومتابعة خطط المشروعات التنموية والإنجازات الاستراتيجية في ضوء مؤشرات الأداء المخططة، ومبادرات الارتقاء بمجال الصحة العامة، والشراكة المحلية الاتحادية.

وصرح الدكتور محمد عبداللطيف خليفة الأمين العام للمجلس بأن الاجتماع ناقش التقرير المقدم من اللجنة الاقتصادية في شأن سير العمل في مشروع تعداد السكان والمساكن والمنشآت والذي يتكون من مرحلتين تتضمن الأولى حصر المباني والمساكن والأسر والمنشآت بهدف تحديد مواقع الأبنية وأماكن الأسر، بينما تتضمن المرحلة الثانية جمع البيانات الميدانية عن عدد السكان وخصائص الأسر والأفراد.

واستعرض المجلس أيضاً التقرير المقدم من لجنة التحول الإلكتروني والذكي من ناحية الإنجازات التي تحققت في هذا المجال في عام 2022 والتي تمثلت في تنفيذ العديد من المشروعات لاستيعاب المتطلبات الرقمية لأداء الأعمال الحكومية وتقديم الخدمات بكفاءة وسهولة عبر توظيف التقنيات المتطورة وتحقيق المرونة اللازمة.

وأقر المجلس خطة مشروعات التحول الرقمي لعام 2023.

وفي إطار تطوير المنظومة التشريعية وتعزيز البنية القانونية في الإمارة ناقش المجلس التقرير المقدم من اللجنة التشريعية وأقر مجموعة من مشروعات القوانين.

كما أقر عدداً من المبادرات والاقتراحات التشريعية التي تتضمن مبادرة إعداد مشروع قانون موحد للإمارة لتحصيل الديون الإدارية المستحقة، ومبادرة تعديل قانون المجلس التنفيذي ليشمل صلاحية إقرار الرسوم الحكومية.

ووجه المجلس بتشكيل لجنة لإعداد اقتراح في شأن حجز المركبات وإيداعها والتصرف فيها بما يكفل الجدوى الاقتصادية ويوفر الحلول البديلة.

وفي مجال الاستدامة البيئية، وافق المجلس على مذكرة هيئة حماية البيئة والتنمية في شأن تنظيم صيد الأسماك باستخدام قوارب النزهة وحظر استغلاله في البيع التجاري استرشاداً بأفضل الممارسات في هذا الإطار.

أولوية

أقر المجلس خطة مشروعات عام 2023، ووجه المجلس بإعطاء أولوية قصوى لتسوية الأراضي وتسريع الفرز لتوفير قسائم سكنية للمواطنين، وإيجاد بدائل مجدية لتوفير البنية التحتية في المناطق السكنية.

واطلع المجلس على نتائج تحقيق المؤشرات الرئيسة، كما اطلع المجلس على خطاب وزارة الخارجية والتعاون الدولي في شأن موجهات إبرام الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.

طباعة Email