«إيكوويست 2023» يستكشف الفرص المستقبلية

شركات وطنية وعالمية تدعم السباق نحو «صفر نفايات»

جانب من معرض ومنتدى «إيكوويست»2023 | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

انطلقت، أمس، فعاليات الدورة التاسعة من معرض ومنتدى «إيكوويست 2023»، تحت شعار استكشاف الفرص المستقبلية في إدارة النفايات للوصول إلى الاقتصاد الدائري، الذي يقام ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة بالتنظيم والشراكة الاستراتيجية مع شركة أبوظبي لإدارة النفايات «تدوير»، ويستمر حتى 18 يناير الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.وتضمنت فعاليات اليوم الأول للمعرض، عقد جلسة حوارية بعنوان «مساهمة المرأة في الإدارة المستدامة للنفايات»، بمشاركة متحدثين من جامعة زايد، وزارة التغير المناخي والبيئة، حيث تمت مناقشة دور المرأة في تنفيذ المشاريع التي تعنى في الاستدامة، وسبل تعزيز مكانة المرأة في قطاع إدارة النفايات، والتحديات التي تواجهها، فضلاً عن آليات تعزيز جوانب البحث العلمي في الجامعات لتشجيع المرأة على الانخراط في هذا المجال. وشهدت فعاليات «إيكوويست2023»، إقبالاً كبيراً من الشركات الوطنية والعالمية في عرض أحدث وأهم التقنيات المستدامة لمعالجة النفايات، وصولاً إلى «صفر نفايات».

وعرضت شركة المسعود للمركبات والمعدات التجارية، شاحنات «K480 Euro 5 Evolution» من «رينو»، والمزودة بصندوق تروس (Optdriver)، وسيبدأ تشغيل هذا الطراز قريباً في أبوظبي في إطار الشراكة بين قسم «المسعود للمركبات والمعدات التجارية»، ومركز أبوظبي لإدارة النفايات «تدوير»، كما سيعرض القسم أيضاً رؤوس الشاحنات من سلسلة K-Range من رينو، وهي مركبات محسَّنة صديقة للبيئة تحقِّق معايير الانبعاثات الأوروبية EURO 5.

مكبات صحية

وقدمت شركة «star international waste management»، مكبات بغشاء مموه ونظام راشح لحماية المياه الجوفية، وهي مجهزة بأربع خلايا لتخزين النفايات البلدية الصلبة، وخليفة للنفايات الخطرة، وهي مخصصة للرماد المتطاير من محرقة النفايات السريرية فقط، وتتمتع المكبات بسعة 3.8ملايين متر مكعب وهي كافية لفترة تقارب 20عاماً.

تقنية ثورية

واستعرضت شركة «اي تي» الوطنية تقنية ثورية حديثة تسهم في تحويل مخلفات الطعام التي يتم جمعها من المنازل والفنادق والمطاعم والمدارس وغيرها إلى صفر نفايات، وهي عبارة عن جهاز متكامل يحتوي على حاوية خاصة تقوم بطحن مخلفات الطعام بنسبة 90%، بدرجة حرارة تسهم في تخفيف حدة الروائح المنبعثة بنسبة 95%.

وعرضت شركة «فورناكس» الهندية العالمية، المتخصصة في تصنيع وإعادة تدوير منتجات المطاط، آلات حديثة لإعادة التدوير ذات سعة عالية حوالي 200 طن، وعرضت الشركة إنجازاتها في مجال إعادة تدوير الإطارات، حيث تمتلك أكثر من 80 % من حصة السوق في هذا المجال.

وقدمت شركة «أوكلين» المتخصصة في معالجة نفايات الطعام، العديد من الاستخدامات التجارية من المطاعم إلى المؤسسات الكبيرة باستخدام التكنولوجيا الميكروبية، وعرضت آلات التسميد الخاصة التي تعمل على تقليل حجم النفايات بنسبة تصل إلى 90 %، وتقليل تكاليف التخلص منها وإنشاء منتج نهائي غني بالمغذيات وقابل لإعادة التدوير. وعرضت الشركة الإيطالية موتلبانو حاوية بمثابة مصنع إعادة تدوير متنقل، حيث يحتوي الجهاز على حاويات متعددة ومفصولة لتشمل النفايات البلاستيكية والزجاج والمخلفات الإلكترونية والورق والكرتون وغيرها.

طباعة Email