حلول مبتكرة تعزز المشاريع الوطنية الناشئة

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تعزيز جودة حياة المواطنين وتوفير الفرص الاقتصادية والاستثمارية لهم وضمان إسعادهم واستقرارهم الاجتماعي والأسري، أهداف استراتيجية دائمة للقيادة الرشيدة، إذ تتصدر هذه الغايات توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، من خلال إطلاق العديد من المؤسسات والبرامج والمبادرات، مثل مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الإمارة، وجائزة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب، ومسابقة التاجر الصغير، وغيرها من المشاريع والمبادرات التي تدعم المواطنين، ففي العام 2002 تأسست مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دبي، لتكون رافداً حيوياً يوفّر الدعم والمعلومات للشركات الصغيرة والمتوسطة الناشئة.

ويتمثل الهدف الأساس للمؤسسة في توفير الدعم اللازم للمواطنين من الشباب في جميع خطوات تأسيس أعمالهم بدءاً من التخطيط للموارد المالية، وتبسيط الإجراءات الرسمية، ووصولاً إلى مساعدتهم في تأسيس أعمالهم من البداية حتى اكتمال المشروع.

وفي تقرير صدر عن «المؤسسة» قبل عدة أشهر، تبين أن إجمالي قيمة عقود المشتريات الحكومية لأعضاء المؤسسة من رواد الأعمال المواطنين وأصحاب الشركات الوطنية وصل إلى 8.4 مليارات درهم منذ إنشاء المؤسسة وحتى نهاية عام 2021، وبمساهمة 69 جهة داعمة من الجهات الحكومية المحلية والاتحادية وشبه الحكومية والخاصة.

وأظهر التقرير استفادة 362 شركة وطنية في مجال التوريدات بعدد تعاقدات تتجاوز 16934 مع مختلف الجهات الداعمة لبرنامج المشتريات الحكومية بالمؤسسة.

ويعتبر برنامج المشتريات الحكومية من أبرز الأدوات الداعمة لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، وذلك تماشياً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الرامية إلى ضرورة تقديم الحلول المبتكرة والمبادرات التي من شأنها أن تعزز بيئة عمل ونمو المشاريع الوطنية الناشئة.

نمو وتنافسية

وأما استراتيجية المؤسسة فتركز على تعزيز نمو وتنافسية المشاريع الوطنية من خلال تقديم مبادرات اقتصادية مبتكرة، والدعم والاستشارات لمجتمع رواد الأعمال، إذ أشار التقرير إلى أن المؤسسة دعمت أعضاءها في برنامج المشتريات الحكومية بإجمالي 921.6 مليون درهم خلال عام 2021 وبنسبة زيادة قدرها %3 مقارنةً بعام 2020، حيت وصلت قيمة الدعم إلى 896.7 مليون درهم.

وتصدر «إكسبو 2020 دبي» قائمة الجهات الداعمة الحكومية المحلية في إمارة دبي لأصحاب المشاريع الوطنية بقيمة 161.7 مليون درهم، تلتها هيئة الطرق والمواصلات بقيمة 95.2 مليون درهم، وبلدية دبي بقيمة 44.2 مليون درهم، وهيئة الصحة بدبي بقيمة 36.5 مليون درهم، وهيئة كهرباء ومياه دبي بقيمة 24.5 مليون درهم.

جائزة لدعم المشاريع

وفي العام 2003، تم إطلاق «جائزة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب» لمكافأة وتكريم رواد الأعمال المتميّزين في الدولة. وخلال السنوات القليلة الماضية تمّ تكريم العديد من ألمع رواد الأعمال الذين حظوا بهذه الجائزة الرفيعة تقديراً لإسهاماتهم تجاه المجتمع المحلي والصناعات الأخرى.

كما لا يقتصر التكريم على تلك النخبة؛ بل يمتد ليشمل تكريم وتحفيز الأفراد والمؤسسات التي أسهمت في تطوير رواد الأعمال في الإمارات العربية المتحدة.

التاجر الصغير

ويعد تطوير وتعزيز ريادة الأعمال مبكراً لدى الأفراد المميزين هدفاً تعمل على تحقيقه ورعايته مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، حيث إن شغلها الشاغل هو رعاية ودعم الأفكار الجديدة والتميز في الأعمال، على اعتبار أن أفضل وسيلة لتحقيق ذلك هو إتاحة الفرص لرواد الأعمال من الشباب لإطلاق أعمالهم الخاصة.

طباعة Email