وزراء يدعون إلى رؤية دولية مستدامة تسهل استكشاف الفضاء علمياً وتجارياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد وزراء خارجية وتعاون دولي وعلوم في جلسة رئيسة حملت عنوان «دور السياسة الخارجية في تمكين الدبلوماسية الفضائية والتعاون الدولي»، ضمن فعاليات «حوار أبوظبي للفضاء» أن هناك حاجة لاستحداث رؤية دولية مشتركة لتشكيل بيئة آمنة ومستدامة تسهل عمليات الاستكشاف والأنشطة الفضائية العلمية والتجارية بما يصب في خدمة البشرية أجمع.

وشهدت الجلسة التي شارك فيها كل من معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، والدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وزير خارجية مملكة البحرين، وجيتندرا سينغ وزير الدولة للفضاء والعلوم والتكنولوجيا في الهند، وأوريت فركاش هكوهن وزيرة الابتكار والعلوم والتكنولوجيا في دولة إسرائيل والتي ألقت كلمة من بعد، نقاشاً موسعاً عن الفرص المتاحة للتعاون في مجال الفضاء والتحديات التي تجابه هذا التعاون.

وأكد المشاركون في الجلسة التي أدارتها بيكي أندرسون مديرة التحرير ومذيعة شبكة CNN الإخبارية في أبوظبي، أهمية تعزيز التعاون الدولي وبناء الشراكات الفعالة بعيداً عن التنافس.

تعزيز التعاون التقني

وقالت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي في الجلسة: «علينا أن نفكر في شراكات جديدة، ونركز على الاكتشافات في قطاع الفضاء، وتعزيز التعاون التقني، وأن نعتمد على بعضنا بعضاً في جمع المعلومات، وبناء الأطر للوصول إلى الفضاء».

وأضافت معاليها: التقنيات الفضائية يجب أن تخفف المعاناة البشرية وقد نجحت الإمارات في هذا المجال وعلينا أن نعتمد على بعضنا بعضاً، وأن نتعاون معاً.

من جانبه، قال الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني: «للدبلوماسية الفضائية أهمية كبيرة للحد من التحديات المحتملة»، مشيراً إلى أن العالم في خضم منافسة حقيقية في هذا الجانب، ما يجعله أمام تحديات حقيقية إذا لم نستطع إدراك حجمها.

وتابع معاليه «يجب علينا أن ندعم التعاون في ما بيننا لجني الفوائد من المشاريع الفضائية ولضمان الأمن والاستدامة في أرضنا ومجابهة الأعمال الإرهابية».

بحوث مشتركة

من جانبها، قالت أوريت فركاش هكوهن في كلمتها التي ألقتها من بُعد: إن الوصول إلى التقنيات يعد إحدى الأولويات التي تتبناها إسرائيل، مشيرة إلى أنها أقامت الكثير من الحوارات على المستوى العالمي والإقليمي وأن بلادها تمتلك التقنيات التي تجعل إسرائيل آمنة.

وأضافت: هناك تعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة وفرنسا لإجراء بحوث مشتركة في مجال الفضاء، مؤكدة أن على الدول أن تتعاون في مجال البيئة والتصحر والذكاء الاصطناعي وتثقيف الجيل القادم لجسر الهوة في مجال الفضاء.

نموذج للتعاون

من جانبه، قال جيتدرا سينغ: «إن الهند تؤمن بالتقنية السلمية للفضاء، وليس أمام العالم من سبيل سوى التعاون في هذا المجال وإن الهند ماضية في هذا التعاون، إذ أكدت للعالم أن برنامجها سلمي، وأنها تسخر تكنولوجيا الفضاء في الكثير من التجارب الناجحة».

وأضاف: «هناك تعاون بين القطاعين العام والخاص في مجال الفضاء ولدى الهند أكثر من 100 شركة ناشئة في هذا المجال»، عادّاً التعاون مع الإمارات نموذجاً للتعاون الدولي، ومشيراً إلى أن مصير العالم واحد ولا يوجد أمامنا من خيار سوى التعاون لاستحداث رؤية دولية مشتركة لتشكيل بيئة آمنة ومستدامة تسهل عمليات الاستكشاف العلمي والتجاري.

Email