جامعة الإمارات تدشن «الصوبة الزجاجية للأبحاث البيئية»

ت + ت - الحجم الطبيعي

دشنت كلية العلوم في جامعة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع المركز الوطني للأرصاد الجوية، «الصوبة الزجاجية للأبحاث البيئية – Greenhouse Inauguration».

حضر التدشين الدكتور عبدالله أحمد المندوس مدير عام المركز الوطني للأرصاد، رئيس الاتحاد الآسيوي للأرصاد الجوية، والدكتور غالب البريكي مدير الجامعة بالإنابة، والبروفيسور معمر بن كرودة عميد كلية العلوم، والبروفيسور خالد أميري رئيس قسم علوم الحياة، وعدد من الباحثين، وأعضاء الهيئة التدريسية، والطلبة، بالحرم الجامعي.

وأكد الدكتور عبدالله أحمد المندوس استعداد المركز لتقديم الدعم الفني والتقني وتسخير كل الإمكانات التي يمتلكها لتوفير الظروف الملائمة لإنجاح تطوير الصوبة الزجاجية للأبحاث البيئية Environmental Research Greenhouse من حيث توفير التكنولوجيا المتعلقة بالتحكم في البيئة المحيطة، وتقنيات وأجهزة القياس وكل الممكنات لنجاح أبحاث نمو النباتات في داخل الصوبة الزجاجية.

ظروف مناسبة

من جهته، أوضح الدكتور خالد أميري أن الصوبة الزجاجية للأبحاث البيئية توفر ظروفاً مناسبة لنمو النباتات وإكثارها، كما تتيح الفرصة لإجراء التجارب البيئية على النباتات المختلفة تحت ظروف مختلفة من الحرارة والرطوبة لقياس مدى تحملها للعوامل البيئية.

وأشار إلى الزراعة من خلال البحث العلمي عبر «الصوبة الزجاجية للأبحاث البيئية»، والتي تطبق فيها التقنيات الجديدة والمتقدمة بشكل مناسب للإنتاج من أجل تحسين الكفاءة.

بيئة مثالية

من جهته، قال الدكتور محمد طاهر موسى، من قسم علوم الحياة إن الصوب الزجاجية توفر بيئة مثالية لإجراء البحوث البيئية على النباتات، ودراسة تأثير العوامل البيئية المختلفة عليها، ويقوم حالياً فريق بحثي من قسم علوم الحياة بالجامعة بإجراء أحدث البحوث المتعلقة بدراسة تأثير الملوحة على النباتات.

 
طباعة Email