رئيس تركمانستان أمام منتدى الأعمال في أبوظبي:

دفع العلاقات التجارية مع الإمارات إلى مستويات متقدمة

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي
أشاد سردار بردي محمدوف، رئيس تركمانستان، بعمق العلاقات الاقتصادية مع الإمارات، مؤكداً حرص بلاده على تعزيز التعاون بين الدولتين في مختلف القطاعات وخصوصاً في مجالات الطاقة والتجارة. جاء ذلك في ختام فعاليات منتدى الأعمال الإماراتي التركمانستاني في أبوظبي.
 
كما أكد حرص تركمانستان على دفع نمو العلاقات التجارية مع الإمارات إلى مستويات متقدمة، مشيراً إلى ما تتمتع به الإمارات من مقومات أهمها موقعها الاستراتيجي وعلاقاتها المتميزة مع مختلف دول العالم، ووجود القوى العاملة المؤهلة.
 
التعاون الاقتصادي
 
من جانبه، أكد معالي الدكتور ثاني الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، أن التعاون الاقتصادي الإماراتي التركماني المشترك يتميز باتساع نطاق مجالاته.
 
وقال: لدينا مظلة شاملة من خطط التعاون التي نعمل على تعزيزها مع شركائنا في الحكومة التركمانية وعلى مستوى القطاع الخاص، ونسعى لتعزيز آفاق التعاون الثنائي في المجالات ذات الاهتمام المشترك. ونتطلع من خلال هذا المنتدى المتميز، إلى الارتقاء بمستوى الشراكة الاقتصادية الثنائية وتوسيع مجالات التعاون بين بلدينا، وتسهيل تدفق السلع والبضائع والاستثمارات، وتذليل كل المعوقات التي تحول دون زيادة التدفق التجاري وتحفيز الاستثمارات المتبادلة، للوصول بمستوى الشراكة إلى آفاق أرحب.
 
وقال الزيودي: يأتي لقاؤنا ترجمة لحرص قيادة الدولتين الصديقتين على توطيد أواصر العلاقات الثنائية وتوسيع مجالات الشراكة والتعاون، وتجسيداً لتطلعات مجتمعي الأعمال في البلدين لاستكشاف الفرص الواعدة لزيادة التدفقات التجارية والاستثمارية المتبادلة وإطلاق المزيد من المشروعات والمبادرات المشتركة، والاستفادة من المقومات المتاحة في ظل التنوع الكبير والفرص في البلدين، بما يفتح آفاقاً واسعة للعمل الاقتصادي التكاملي والتشاركي وخلق فرص جديدة للنمو والازدهار المشترك.
 
3 اتفاقيات
 
وشهد المنتدى توقيع 3 اتفاقيات لتعزيز التعاون بين الإمارات وتركمانستان، منها اتفاقية عدم الإفصاح بين وكالة النقل والاتصالات التابعة لمجلس وزراء تركمانستان وشركة موانئ أبوظبي، واتفاقية التنمية المشتركة بين شركة تركمينينيرغو للطاقة التابعة لوزارة الطاقة في تركمانستان وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، واتفاقية تعاون بين بنك الدولة للشؤون الاقتصادية الخارجية في تركمانستان وبنك أبوظبي الأول.
 
وأكد عبدالله محمد المزروعي، رئيس اتحاد غرف الإمارات رئيس مجلس إدارة غرفة أبوظبي، حرص الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، على تعزيز التعاون في القطاعات الاستثمارية والتجارية الحيوية لتحقيق الأهداف المشتركة، وتلبية تطلعات البلدين وشعبيهما الشقيقين.
 
ولفت إلى أهمية الشراكة التي تربط البلدين والتطور الذي آلت إليه العلاقات التجارية، إذ وصل حجم التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين إلى 255.3 مليون دولار في عام 2021، وهو رقم مهيأ للارتفاع في ظل المساعي المبذولة لإبرام المزيد من الشراكات.
 
فرص الاستثمار
 
وناقش المنتدى الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، بالتعاون مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وسفارة جمهورية تركمانستان لدى الإمارات، ودائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي، الفرص والاتجاهات الرئيسية، وما يتمتع به كلا البلدين من بيئة أعمال اقتصادية نشطة ومزدهرة وجاذبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة.
 
من ناحيتها، أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، أمس توقيع اتفاقية تطوير مشتركة مع شركة الطاقة الحكومية «تركمان انيرجو» التابعة لوزارة الطاقة التركمانية، وذلك لتطوير محطة طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة 100 ميجاواط، ليكون أول مشروع لشركة «مصدر» في تركمانستان.
 
وبحضور سيردار بيردي محمدوف، والدكتور ثاني الزيودي، تم التوقيع على الاتفاقية من قبل شاريمورات بورشكوف، نائب رئيس مجلس الوزراء في تركمانستان، ومحمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لـ «مصدر»، وذلك خلال منتدى الأعمال الإماراتي - التركمانستاني. وتعتبر «تركمان انيرجو» الهيئة الحكومية المسؤولة عن توليد ونقل وتوزيع الكهرباء في تركمانستان.
 
وقال محمد الرمحي: مصدر شركة عالمية رائدة في مجال الطاقة المتجددة وتضم محفظتها العديد من المشاريع في منطقة آسيا الوسطى، ما يجعلها تمتلك الخبرات الفنية والتقنية اللازمة للمساهمة بشكل فاعل في دعم مساعي تركمانستان لتطوير قطاع الطاقة المتجددة لديها.
 
Email