تفاهم بين «مصدر» والأردن لتطوير مشاريع الطاقة المتجددة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، إحدى الشركات الرائدة عالمياً في مجال الطاقة المتجددة، عن توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية لاستكشاف فرص تطوير مشاريع طاقة متجددة بقدرة إنتاجية إجمالية تصل إلى 2 جيجاواط.

قام بتوقيع مذكرة التفاهم كل من معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي رئيس مجلس إدارة «مصدر»، والدكتور صالح الخرابشة، وزير الطاقة والثروة المعدنية في الأردن، وذلك على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف «COP27».

استدامة

وأكد الدكتور سلطان الجابر أهمية مذكرة التفاهم التي تعكس عمق العلاقات الأخوية التي تجمع بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، والتزامهما المشترك بترسيخ الاستدامة وتحقيق التقدم نحو الحياد المناخي.

وقال: تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة بتوثيق التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة في مختلف المجالات التي تحقق المصالح المشتركة وتسهم في تعزيز التنمية المستدامة، يسرنا إبرام مذكرة تفاهم لاستكشاف فرص تطوير مشاريع جديدة تسهم في دعم تحقيق أهداف الأردن الطموحة الخاصة بالطاقة المتجددة وضمان أمن الطاقة. ومع استعداد دولة الإمارات العربية المتحدة لاستضافة مؤتمر المناخ العام المقبل، ستواصل «مصدر» جهودها لدعم نشر مشاريع الطاقة المتجددة وتسريع الانتقال في قطاع الطاقة.

ريادة

وقال الدكتور صالح الخرابشة: تعتبر الأردن رائدة في مجال الطاقة المتجددة على مستوى المنطقة، حيث تنتج 29 % من الكهرباء عبر مصادر متجددة، كما تستهدف زيادة هذه النسبة إلى 50 % بحلول عام 2030. وتتطلع المملكة لأن تصبح مركزاً إقليمياً لإنتاج الطاقة الخضراء، مستفيدة من وفرة مصادر الطاقة المتجددة لديها، فضلاً عن موقعها الحيوي في منطقة الشرق الأوسط والقرب من أفريقيا.

فرص

وبموجب مذكرة التفاهم، سيعمل الطرفان على استكشاف فرص التطوير والاستثمار في مشاريع للطاقة المتجددة في المملكة الأردنية الهاشمية تصل قدرتها الإنتاجية الإجمالية إلى 2 جيجاواط. وتشمل مذكرة التفاهم أيضاً تبادل الخبرات والمعرفة في مجالات الطاقة المتجددة وتطوير البنية التحتية، بما في ذلك تحويل الكهرباء وتوزيعها وتصديرها.

وقال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة «مصدر»: تفخر «مصدر» بشراكتها مع الجهات المعنية في الأردن الشقيق منذ ما يقرب من 10 سنوات، حيث تسهم الشركة في تطوير مشاريع رائدة في مجال الطاقة المتجددة تدفع جهود التنمية المستدامة في المملكة. ونتطلع من خلال توقيع مذكرة التفاهم إلى تعزيز آفاق التعاون مع الشركات الأردنية في مجال الطاقة المتجددة.

آفاق

تفتح مذكرة التفاهم آفاقاً جديدة لشركة «مصدر» لتوسيع أنشطتها في قطاع الطاقة المتجددة في الأردن، حيث تسهم الشركة حالياً في محطتين رئيسيتين للطاقة المتجددة، حيث أنجزت «مصدر» في عام 2015، مشروع محطة الطفيلة لطاقة الرياح في الأردن، وهو أول مشروع تجاري لطاقة الرياح على مستوى المرافق في الشرق الأوسط. وأسهمت المحطة التي تبلغ قدرتها 117 ميجاواط في زيادة القدرة الإجمالية للطاقة في البلاد بنسبة 3 %.

Email