%90 انخفاض استخدام الأكياس البلاستيكية في أبوظبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

نظمت هيئة البيئة في أبوظبي، خلال مشاركتها بمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ في دورته الـ 27، جلسة نقاشية، استعرضت خلالها الجهود التي تبذلها لتطبيق سياسة المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة في إمارة أبوظبي، والحد من استخدام هذه المواد، والتحول إلى استخدام البدائل متعددة الاستخدامات الأكثر استدامة.

وقال المهندس عبد الله الرميثي مدير إدارة التخطيط والسياسات البيئية بهيئة البيئة في أبوظبي: في الأول من يونيو الماضي، تم حظر بيع الأكياس البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة، عبر منافذ البيع بالتجزئة الرئيسة في أبوظبي، وشهدنا نجاحاً كبيراً في كمية الأكياس التي تم تجنبها، ما سيكون له تأثير إيجابي كبير في بيئتنا. فقد حدث انخفاض كبير في معدل استخدام أكياس التسوق البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة، تجاوز 90 %، وهذا يعني توفير نصف مليون كيس يومياً، أي أكثر من 85 مليون كيس حتى الآن.

تعاون

وساهمت الجلسة، التي تضمنت استعراض أفضل الممارسات على الصعيدين الإقليمي والدولي، في مجال الحد من المنتجات المستخدمة لمرة واحدة، في تعزيز التعاون، وتبادل الخبرات مع دولة الإمارات العربية المتحدة، التي تتخذ العديد من الإجراءات الاستباقية، لتقليل الاعتماد على البلاستيك المستخدم لمرة واحدة، وتعزيز ثقافة الاستدامة.

وحضر الجلسة عدد من شركاء هيئة البيئة، ومنهم التحالف العالمي لبدائل المحارق «GAIA»، و«99 بريدجز»، وناقش المتحدثون الإنجازات التي حققتها أبوظبي في الجهود التي تقودها هيئة البيئة في أبوظبي، لتنفيذ أهداف سياسة المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة. كما تم تسليط الضوء على التجربة الدولية للتحالف العالمي لبدائل المحارق.

طباعة Email