جناح عمان في القرية العالمية.. إبداع في تجسيد التراث

ت + ت - الحجم الطبيعي

يستعد الجناح العماني في القرية العالمية للاحتفال باليوم الوطني العماني غداً بباقة من أجمل العروض والفاعليات، حيث سيتم توزيع هدايا مجانية للزوار.

ويستطيع الزائر للجناح العماني التعرف على تراث وتاريخ ومنتجات سلطنة عمان، حيث تتميز المعروضات بالتنوع الكبير، كما أنها تعكس البيئة العمانية في اختلاف مناطقها بطريقة إبداعية تجعل من زيارة الجناح تجربة ممتعة للباحثين عن التعرف على ثقافات وتاريخ الشعوب إضافة إلى منتجاتهم.

ويقع الجناح العماني في موقع متميز في قلب القرية العالمية، حيث تم تصميم الواجهة على ثلاثة أجزاء وهي مجسم لبرج النهضة الذي يعتبر من أهم معالم محافظة ظفار، حيث صمم على شكل تراثي، وشيد البرج في عام 1985م، وينقل الطابع التراثي والحضاري للمدينة، والجزء الثاني يجسد سوق مطرح الذي يعتبر من أقدم الأسواق في سلطنة عُمان ويقع في منطقة مطرح، يرجع تاريخ نشأة هذا السوق إلى حوالي مائتي عام؛ ولا يمكن رؤية السوق من الخارج.

فهو امتداد عميق داخل المدينة، يبدأ ببوابة تواجه بحر عُمان وطريق مطرح البحري، وينتهي ببوابة أخرى على المدينة القديمة من الجانب الذي تستقبل منه زوارها القادمين من غالبية القرى والمدن العمانية، أما الجزء الثالث لواجهة الجناح فيجسد برج الصحوة في مسقط والذي يقع على مفترق طرق تؤدي إلى أبرز الولايات العمانية مثل صحار وصلالة ونزوى ومعسكر المرتفعة ومسقط ومطرح، ويحتوي البرج على أربعة أوجه تضم جميعها ساعات آلية وجرس كبير في وسط البرج.

حيث بني على الطراز المعماري العُماني العربي، ويتميز البرج بلونه البني الغامق المرصع بطبقة من الرخام على جنبات المبنى الرئيسي، أما الجدار الخارجي فمنقوش برسوم تعبر عن البيئة العمانية، ويزين المكان المسطحات الخضراء وبعض الأحجار.

عروض يومية

وأكدت هنادي أحمد رئيس مجلس إدارة شركة الاستقلال منظمة الجناح العماني في القرية العالمية أن مساحة الجناح تبلغ 1100 متر مربع تم تقسيمه إلى 29 محلاً فقط يتخللها الطرقات الواسعة التي تمنح الزوار الراحة خلال زيارتهم، كما تم توفير مساحة كبيرة للجلسات في منتصف الجناح لتناول المأكولات العمانية ومنها الفواكه العمانية الطازجة والحلوى العمانية الشهيرة، كذلك يوجد مسرح كبير للفرقة العمانية الشعبية التي تجسد تاريخ الفن العماني حيث تقدم عروضاً يومية.

طباعة Email