761 وقفاً تعود إلى 445 واقفاً من الرجال والنساء والمؤسسات

7.7 مليارات درهم أصولاً وقفية في دبي

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بلغت قيمة إجمالي أصول الوقف المُسجَّلة لدى مؤسسة الأوقاف وشؤون القُصَّر في دبي، بنهاية 2021، نحو 7.71 مليارات درهم، وسجّلت المؤسسة الوقف رقم 761، وتشمل الأوقاف الخيرية والذُريّة والمشتركة.

وتعود الأوقاف المسجلة لدى المؤسسة، إلى 445 واقفاً، توزعت بين 561 وقفاً قدّمها رجال، و130 وقفاً قدمتها نساء، و70 وقفاً قدمتها جهات ومؤسسات. وتنقسم الأوقاف الـ 761 بين 700 وقف عقاري، و61 وقفاً مالياً (أصول مالية وأسهم)، وتوزّعت على الوقف الخيري بنصيب 656 وقفاً، والوقف الذُريّ بواقع 65 وقفاً، والوقف المشترك 40 وقفاً، من إجمالي الأوقاف في دبي.

وأكد علي المطوع، الأمين العام لمؤسسة الأوقاف وشؤون القُصّر، أهمية قطاع الوقف كداعم أساسي للاقتصاد الوطني، وركن رئيس في تطوير المجتمع والارتقاء به، حيث تواصل المؤسسة العمل برؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بشأن التوسُّع في الوقف، ليشمل أثره جميع النواحي التنموية، وتحويله لأداة مؤثرة، تدعم الثقافة والتعليم والصحة، ومختلف مجالات البحث العلمي.

وقال إن استثمارات المؤسسة، يتم توجيهها لتحقيق سعادة المجتمع، وجودة الحياة، وفقاً لاستراتيجية حكومة دبي، التي تركز في المقام الأول على الإنسان، وتوفير متطلباته واحتياجاته، ولذلك، فإن «أوقاف دبي» حريصة على تطوير العمل المؤسسي، ليوازي الجهد الحكومي المبذول في سبيل تنمية المجتمع، ضمن الأطر التي تدعمها الدولة، مشيراً إلى أن المؤسسة تسعى دائماً إلى التنسيق مع كافة الجهات، لخلق التوازن بين رغبات الواقفين والحاجات المجتمعية.

وقد شهد الوقف خلال 2021، دعماً نسائياً ملحوظاً، وأسهمت مشاركة المرأة في النشاط الوقفي، بإضفاء بُعدٍ إنساني حضاري على العمل الوقفي، ما يعكس وعي كافة أفراد المجتمع بأهمية الوقف الخيري، ودوره الفاعل في تنمية المجتمعات وتطوير الأفراد.

وأظهرت إحصاءات المؤسسة، ارتفاع النشاط الوقفي النسائي، حيث برزت مشاركة المرأة في دعم القطاعات التعليمية والصحية، وتمكين الأيتام وأصحاب الهمم، فيما تنوّعت الأوقاف النسائية بين عقارات وأسهم وتبرعات مالية وعينية، وسجلت نسبة مشاركة المرأة في دعم المشروعات الوقفية الخيرية خلال 2021، زيادة بنحو 35 %، مقارنة بالأعوام السابقة.

Email