«كهرباء دبي» تنفذ 100 % من الأهداف قصيرة المدى لاستراتيجية الشبكة الذكية

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، أن الهيئة انتهت من تنفيذ 100% من الأهداف قصيرة المدى لاستراتيجيتها للشبكة الذكية 2014 - 2035.

وبين عامي 2015 و2020، استكملت الهيئة استبدال جميع عدادات الكهرباء والمياه بعدادات ذكية، حيث تم تركيب أكثر من مليوني عداد تتم قراءتها تلقائياً وتوفر للمتعاملين معلومات حول أنماط استهلاكهم لتمكينهم من إدارة استهلاكهم للكهرباء والمياه، بشكل فعال.

وبين عامي 2015 و2017، انتهت الهيئة من أتمتة شبكة النقل المرتبطة بمحطات التحويل جهد 400 كيلوفولت و132 كيلوفولت بنسبة 100%، وفي 2017، انتهت من تركيب منظومة الاتصال متعددة التطبيقات بالاعتماد على تقنية الراديو (RF Mesh) التي تغطي مختلف أنحاء إمارة دبي. وترتبط حالياً بأكثر من 4200 محطة توزيع فرعية في دبي، بما يدعم تطبيقات الشبكات الذكية مثل عدادات الكهرباء والمياه الذكية وأتمتة شبكة التوزيع.

نجاح

وقال معالي الطاير: «من أهم عوامل نجاح المدن الذكية، استمرارية وتوافرية الخدمات المتكاملة والمتصلة على مدار الساعة، الأمر الذي يمكن تحقيقه من خلال الشبكة الذكية. وفي هيئة كهرباء ومياه دبي، كمؤسسة رائدة عالمياً مستدامة ومبتكرة، نعمل على توفير بنية تحتية متطورة لإدارة المرافق والخدمات عبر أنظمة ذكية ومترابطة تعتمد على أحدث التقنيات الإحلالية وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، وتقنية البلوك تشين، وتخزين الطاقة، وإنترنت الأشياء وغيرها. وتغطي الشبكة الذكية أنظمة الإنتاج والنقل والتوزيع، باستثمارات تصل إلى 7 مليارات درهم يتم الانتهاء منها في مراحل حتى عام 2035».

خدمات

وأشار المهندس وليد بن سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز في هيئة كهرباء ومياه دبي، إلى أن استراتيجية الشبكة الذكية 2014 ــ 2035، أسهمت في أن تصبح هيئة كهرباء ومياه دبي من المؤسسات الخدماتية الرائدة حول العالم من حيث توفير خدمات الكهرباء والمياه وفق أعلى معايير الاعتمادية والأمن والتوافرية والاستدامة والجودة.

طباعة Email