العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    في إنجاز يعزز المكانة التنافسية لدولة الإمارات

    "الصحة" أول جهة عالمية تحصل على الفئة البلاتينية في الاعتماد الدولي لإدارة وجودة البيانات GC MARk

    حصلت وزارة الصحة ووقاية المجتمع على شهادة الاعتماد الدولي في إدارة وجودة البيانات الإحصائية الصحية GC Mark وحققت الوزارة الفئة البلاتينية لتغدو أول جهة عالمية تحصل عليها، حيث يؤكد هذا الإنجاز تطبيق الوزارة والتزامها بالمواصفات العالمية الخاصة بإدارة وجودة البيانات الصحية، كمنهج عمل في إطار سعيها لتغدو مؤسسة رائدة مستدامة ومبتكرة وفق أفضل الممارسات المعتمدة. مما يسهم بتعزيز خدمات الرعاية الصحية والارتقاء في المؤشرات التنافسية العالمية.

    وجاء الإعلان عن هذا الإنجاز للوزارة بعد انتهاء عمليات التدقيق من قبل فريق خبراء من المحكمين الدوليين والتحقق من الامتثال لكافة الاشتراطات والمعايير والممارسات المعتمدة، وبناء على نتائج التقييم تم منح شهادة المطابقة التي تمثل مجموعة من جهات الاعتماد في أوروبا مثل مجموعة DQS العالمية المتخصصة في مجال اعتماد وتصديق الأنظمة والمواصفات الإدارية. حيث تسلم الشهادة في ديوان الوزارة بدبي سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند وكيل الوزارة المساعد لقطاع الصحة العامة، من ممثل الشركة المانحة لشهادة GC Mark بحضور الدكتورة علياء زيد حربي مديرة مركز الإحصاء والأبحاث بالوزارة. 

    إرساء ممارسات الجودة 

    وأكد سعادة الدكتور حسين الرند أن هذا الاعتماد العالمي الذي يأتي ضمن سلسلة إنجازات، يمثل حافزاً لمواصلة نجاحاتنا وإرساء بيئة عمل متميزة في مسيرة التميز والجودة، والتي تعزز مكتسبات القطاع الصحي وترسخ الكفاءة التنافسية للمرافق الصحية بالدولة، وتجدد الثقة العالمية بالخدمات الصحية النوعية في الإمارات، وتبنيها الاستراتيجيات الاستباقية والاستمرار في تحسين مؤشرات الأداء. وأثنى سعادته على جهود فريق العمل في مركز الإحصاء والأبحاث، وثمّن أدائهم المتميز لتحقيق أفضل المعايير العالمية.

    تعزيز حوكمة البيانات

    وأشار الدكتور الرند إلى أهمية جودة البيانات الإحصائية في تطوير منهج التخطيط للخدمات الصحية لتوافق معايير المستقبل، من خلال تطوير الأداء المؤسسي وتعزيز حوكمة البيانات للارتقاء بالخدمات واستدامتها، والتي تمثلت في توفير الموارد والبنية التحتية اللازمة لإدارة البيانات، وتنفيذ الدراسات والبحوث الإحصائية وفق الأسس والمعايير العالمية المعتمدة. ولفت الرند إلى أن التحديات التي ترافقت مع ظهور جائحة كوفيد-19 لم تؤثر على عزمنا للمضي في مسيرة استمرارية الأعمال والخدمات بكفاءة وتميز، ومواصلة الالتزام بتطبيق أعلى المعايير الدولية وتحقيق الاستدامة في الخدمات الصحية. 

    دعم استراتيجيات التخطيط الصحي

    من جانبها أوضحت الدكتورة علياء زيد حربي مديرة مركز الإحصاء والأبحاث بالوزارة أن الحصول على اعتماد GC Mark في جودة وإدارة البيانات، يأتي تتويجاً لجهود الوزارة المبذولة في مجال الدراسات والأبحاث وإدارة البيانات الصحية، وتطبيق أفضل الممارسات العالمية. حيث تعتبر البيانات الاحصائية ذات أهمية حيوية في آليات صنع القرار بوصفها عاملاً مؤثراً في رسم السياسات الحكومية الصحية وتعزيز التنمية المستدامة، من خلال الدور الذي تلعبه البيانات فى صياغة الرؤية المستقبلية وقياس مؤشرات الأداء للارتقاء بالخدمات الصحية ودعم استراتيجيات التخطيط الصحي على مستوى الدولة، بالإضافة إلى تعزيز أواصر التعاون بين الجهات ذات الصلة ولإقامة شراكات فاعلة لتحليل البيانات تسهم فى اتخاذ القرارات السليمة بما يخدم خطط التنمية الشاملة، وضمان التوزيع الأمثل للموارد والخدمات الصحية لتعزيز صحة المجتمع.

    طباعة Email