العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    متوسط درجة الحرارة العظمى يتراوح بين 41 و44 مئوية

    ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة والرطوبة خلال أغسطس

     ذكر المركز الوطني للأرصاد أن شهر أغسطس يعد امتداداً لشهر يوليو من حيث ارتفاع درجة الحرارة، حيث يستمر تأثر الدولة خلال هذا الشهر بامتداد المنخفض الموسمي الهندي، وكذلك المنخفضات الحرارية من الجنوب الغربي، والتي تؤدي إلى ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة.

    وأشار المركز الوطني إلى أن السحب الركامية تتكون خلال الشهر على المناطق الشرقية من الدولة بسبب تدفق الكتل الهوائية الرطبة من الشرق ومع وجود الجبال الشرقية، وارتفاع درجات الحرارة تطور السحب الركامية الممطرة في فترات ما بعد الظهر ثم تتحرك باتجاه المناطق الداخلية، كما تتأثر بعض مناطق الدولة خلال هذا الشهر خاصة في النصف الأول منه بامتداد خط التقارب بين المدارين (ITCZ)، والذي يصاحبه تكوّن السحب الركامية الممطرة على مناطق متفرقة خاصة الجنوبية وبعض المناطق الغربية.

    وسجلت أعلى كمية أمطار مسجلة خلال هذا الشهر 100.4 ملم على حميم في سنة 2013.

    وتلعب دورة نسيم البر والبحر دوراً مهماً خلال هذا الشهر، حيث تتأثر الدولة برياح جنوبية شرقية ليلاً وصباحاً وبرياح شمالية نهاراً، وكذلك تتأثر الدولة أحياناً برياح جنوبية نشطة خاصة خلال فترة الصباح قد تثير الغبار، كما تنشط الرياح الشمالية الغربية أحياناً.

    وتزداد نسبة الرطوبة في الهواء قليلاً خلال هذا الشهر مقارنة بشهر يوليو خاصة في النصف الثاني منه، ويبلغ متوسط الرطوبة النسبية 47 % مع زيادة الإحساس بها في فترة الصباح وفترة المساء بوجه عام.

    وتشير الإحصاءات المناخية والسجلات التاريخية إلى أن متوسط درجة الحرارة يتراوح ما بين 34 و37 درجة مئوية، ومتوسط درجة الحرارة العظمى بين و41 و44 درجة مئوية ومتوسط درجة الحرارة الصغرى بين 29 و31 درجة مئوية.

    وسجلت أعلى درجة حرارة خلال أغسطس بواقع 51.4 درجة مئوية في مزيرعة سنة 2017، وسجلت أقل درجة حرارة على جبل مبرح سنة 2013 والتي بلغت 16.1 درجة مئوية، فيما بلغ متوسط الرطوبة النسبية العظمى ما بين 63 % إلى 80 % ومتوسط الرطوبة النسبية الصغرى ما بين 17 % إلى 32 %.

    وسجلت أعلى سنة تكرر فيها حدوث الضباب خلال السنوات الماضية كان في سنة 2018، حيث كان عدد تكرار حدوث الضباب 15 يوم ضباب ويوم واحد ضباب خفيف.

    طباعة Email