الإمارات تشدّد على الالتزام ببروتوكول عيد الأضحى

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الدكتور طاهر العامري المتحدث الرسمي عن الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، أن دولة الإمارات سخّرت جهودها في جميع القطاعات، وحرصت على تأمين صحة وسلامة المجتمع، كأولوية للوقاية من «كوفيد 19»، وأوضح أن الجهود الوطنية لمكافحة الجائحة، حققت العديد من الإنجازات على المستويين المحلي والعالمي.. وعبّر عن ثقته في أن التكامل المجتمعي، يعد الطريقة المثلى للوصول إلى التعافي التام، والعودة للحياة الطبيعية.

وقال العامري خلال الإحاطة الإعلامية لحكومة الإمارات، حول مستجدات فيروس «كورونا» المستجد «كوفيد 19»: إن «جهود الدولة في احتواء «كوفيد 19» مستمرة، ونفتخر بأن لدينا منظومة استباقية متكاملة، تعمل على مدار الساعة، لضمان الجاهزية والاستعداد، إلى جانب وجود فرق وطنية للاستجابة بجميع مناطق الدولة، لتعزيز حماية المجتمع والوقاية من تداعيات الجائحة».

منظومة

وأضاف أن «المنظومة الوطنية تتمتع ببنية تحتية قوية وصلبة، معتمدة على قدرات وكوادر بشرية مؤهلة، وتقنيات حديثة وعالية الكفاءة للتعامل مع الأزمة».

وأكد مجدداً، أهمية التقيد والالتزام بالبروتوكول الخاص بعيد الأضحى المبارك، والاحتفال بأمان، مع مراعاة الإجراءات التي تضمن سلامة أفراد المجتمع كافة.

وذكر أن بنود البروتوكول، تتضمن الالتزام بمدة صلاة العيد والخطبة التي لا تتجاوز 15 دقيقة، مع تجنب التجمعات والمصافحة قبل وبعد الصلاة، إضافة إلى أهمية إحضار جميع المصلين سجادة خاصة.. وشدد على استمرارية تعليق فتح مساجد ومصليات النساء ومساجد الطرق الخارجية ومحطات التزود بالوقود.

ونصح بأن يكون الاحتفال مقتصراً على أفراد العائلة الواحدة والأقارب من الدرجة الأولى، مع أهمية الحصول على نتيجة فحص سلبية PCR، لا تتعدى 48 ساعة، والالتزام بالتباعد الجسدي، وارتداء الكمامات، خاصة عند الجلوس مع كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، مع تجنب المصافحة والعناق، إضافة إلى الاعتماد على البدائل الإلكترونية، لتبادل تهاني العيد وتوزيع العيدية.

نصيحة

وقال: «ننصح بدفع ثمن الأضاحي من خلال توكيل الجمعيات الخيرية الرسمية في الدولة بالذبح والتوزيع، أو من خلال التطبيقات الذكية المعنية بالأضاحي، وعدم تبادل وتوزيع الأضحية والهدايا والأطعمة بين الجيران، كما يمنع التعامل مع العمالة المتجولة بهدف ذبح الأضاحي».وأضاف: «اعتمادنا على مجتمع دولة الإمارات، ومدى وعيه بالالتزام بجميع الإجراءات والقرارات الصادرة عن الجهات الرسمية في الدولة.. فمستقبل بلادنا أصبح مسؤولية الجميع، وواجباً وطنياً منهم دون استثناء».

وفي بث من مراكز العمليات في مختلف إمارات الدولة، قدم الدكتور طاهر العامري، المتحدث الرسمي عن الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، نماذج فخر واعتزاز، لأبطال خط الدفاع الأول، لاستعراض جهودهم في التصدي للجائحة.

فمن مركز عمليات وزارة الصحة ووقاية المجتمع - دبي، قال غانم يعقوب: «نتابع حالياً سير جميع المهام والإجراءات الصحية، لضمان صحة وسلامة الجميع، ونقدم كل أوجه الدعم الذي تحتاجه الأطقم الطبية في مختلف المستشفيات.. نفخر بهذه المسؤولية الوطنية، وندعو الجميع إلى الالتزام بالإجراءات الاحترازية، احتفلوا بأمان، سلامتكم عيدنا».

ومن مركز استجابة - أبوظبي، قال إبراهيم المنصوري: «موجودون في مقر المركز على مدار الساعة، فصحتكم وسلامتكم من أهم أولوياتنا، ونود أن نذكر أهلنا وأحبابنا باتباع البروتوكول الخاص بعيد الأضحى المبارك... احتفلوا بأمان، وتأكدوا من سلامتكم، من خلال إجراء الفحص قبل زيارتكم لأهلكم».

ومن مستشفى محمد بن زايد التخصصي - الشارقة، قال الدكتور علاء الأخرس، المتحدث الرسمي للمستشفى: «إننا في المستشفى نحرص دائماً على صحة مصابي كوفيد 19، ونسأل الله العافية لجميع مرضانا، ونذكركم بأهمية التزامكم بالإجراءات الوقائية، فلتحرصوا على سلامتكم وسلامة أحبائكم... احتفلوا بأمان».

ومن مركز عمليات للقيادات الشرطية - رأس الخيمة، قال العقيد ركن يوسف بن يعقوب الزعابي، متحدث رسمي في شرطة رأس الخيمة: «يشرفنا أن نؤدي واجبنا الوطني لضمان صحة وسلامة مجتمعنا، ورسالتنا للجميع أن متابعتنا مستمرة ومسؤوليتكم المجتمعية هي أساس تجاوزنا لهذه المرحلة، والوصول إلى التعافي، فلنحتفل بأمان».

ومن مركز العمليات الوطني - الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث - أبوظبي، قالت إيمان سليمان النقبي: «إن فريق عمل الهيئة موجود على مدار الساعة.. فحماية مجتمع دولة الإمارات واجب وطني علينا... لا نرجو منكم سوى المحافظة على أنفسكم.. احتفلوا بأمان لسلامتكم وسلامة كل من يعز عليكم».

Email