«الصحة» تسحب وتمنع استيراد منتجات عشبية تحتوي على مادة مسرطنة

ت + ت - الحجم الطبيعي

قررت وزارة الصحة ووقاية المجتمع سحب وتعليق ومنع استيراد المنتجات العشبية، التي تحتوي على مادة مسرطنة تدعى «أكوروس كالاموس»، وعممت الوزارة على كافة الجهات الصحية بالدولة لاتخاذ اللازم بشأنها.

وحددت الوزارة في تعميمها 8 أصناف من المنتجات الدوائية المسجلة لديها، تحتوي على هذه المادة، والتي سيشملها قرار السحب. وأسماؤها التجارية هي «Caspa Drops-Dabur Pil0chek Tablets- Evanova Tablets- M2 Tone syrup- Mentat syrup- PHYT Cough Syrup- UPMood Capsules».

وأوصت الوزارة بتعليق تسجيل المنتجات المذكورة، وطالبت الشركة المصنعة بسحبها من القطاعين العام والخاص، كما طالبت جميع ممارسي الرعاية الصحية بعدم صرف أو وصف أي منتج يحتوي على مادة «أكوروس كالاموس». وطالبت الوزارة جميع الصيدليات بالتوقف عن صرف المنتجات المذكورة، وفي حال حدوث أي أعراض جانبية لأحد مستخدميها، يجب إبلاغ الوزارة فوراً عبر تطبيقها الذكي «UAE RADR».

جدير بالذكر أن أكوروس كالاموس، هو نبات له أسماء عديدة لكن أشهرها «القصب العطري» أو «القلم الهندي»، ويستخدم في الطب الشعبي لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي بما في ذلك القرحة والتهاب المعدة وانتفاخ البطن واضطراب المعدة وفقدان الشهية، ويستخدم «كالاموس» أيضاً كدواء مهدئ ولعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي والسكتة الدماغية.

Email