لجنة تحكيم «دبي للقرآن الكريم» تختبر 3 متنافسين في اليوم الأول

شهد الشيخ سعيد بن حمدان بن راشد آل مكتوم، أول من أمس، انطلاق منافسات المسابقة الدولية للقرآن الكريم في دورتها 24 وتحمل اسم «دورة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، طيب الله ثراه» حيث استمعت اللجنة الى 3 متسابقين.

واستمعت لجنة التحكيم في اليوم الأول برواية حفص إلى كل من محمد سار محمد طيب من غامبيا، وآدم محمد دجيمي من الكاميرون، ومزمل أحمد محمد أحمد من السودان. بمشاركة أبناء الدول العربية والإسلامية والجاليات المسلمة حول العالم من المقيمين في الدولة؛ بعد اعتمادهم رسمياً من الجهات المختصة في بلدانهم كممثلين لها في المسابقة.

كما شهد فعاليات الانطلاق إبراهيم محمد بوملحة مستشار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للشؤون الثقافة والإنسانية رئيس اللجنة المنظمة للجائزة، وبلال البدور رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم، وأعضاء اللجنة المنظمة للجائزة، وجمع من الحضور مع تطبيق الإجراءات الاحترازية المعتادة.

مصحف

وألقى الدكتور سعيد عبد الله حارب نائب رئيس اللجنة المنظمة، كلمة الجائزة بمناسبة إنجاز مصحف الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حفظه الله، والذي تشرّفت الجائزة بإعداده بتوجيه من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تكريماً لأخيه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بمناسبة اختياره الشخصية الإسلامية في الدورة الخامسة عشرة للجائزة.

وقال الدكتور حارب: «إن إنجاز هذا المصحف قد جاء في أجمل صورة وأبهى حلة بعد ست سنوات من العمل، تم فيها إعداد المصحف بخط النسخ الجلي على ورق مصنوع يدوياً دون أن تدخل به أية مواد كيماوية كما أن الحبر المستخدم قد تم إعداده يدوياً، كذلك دون أن تدخل به أية مواد كيماوية أيضاً، كما تم تصميم الزخرفة الخاصة بالمصحف مستلهمة من أسلوب الزخرفة الكلاسيكية وبروحية واحدة في الغلاف، وفي الصفحات الداخلية والفهرس، وتم إصداره بثلاثة أحجام حتى يسهل على القارئ تداوله وتلاوته.

وأضاف أن هذا العمل «يأتي تأكيداً للدور الريادي الذي تقوم به الإمارات في خدمة كتاب الله والعناية به حفظاً ودراسة ونشراً، كما يأتي تنفيذاً للتوجيهات الكريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي جعل الاهتمام بكتاب الله أحد الأعمال الجليلة التي يقوم بها، والتي تمثل أحدها بإقامة جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم بكافة فروعها وأنشطتها».

فيلم تسجيلي

وبعد كلمة نائب رئيس اللجنة، تابع الحضور فيلماً تسجيلياً من إعداد وإنتاج وحدة الإعلام بالجائزة عن مراحل العمل بالمصحف حتى لحظة طباعته والبدء بتوزيعه.

وألقى المستشار إبراهيم بوملحة قصيدة بمناسبة البدء بتوزيع مصحف الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حفظه الله.

كلمة

وقبيل الاستماع إلى أول المتنافسين في المسابقة، قدم فضيلة الشيخ الدكتور سالم محمد الدوبي المازمي رئيس لجنة التحكيم أعضاء اللجنة المكونة من أصحاب الفضيلة وهم الشيخ مأمون شعبان خليل الراوي من العراق نائباً لرئيس اللجنة، وعضوية كل من فضيلة الشيخ محمد عبد باعمران من الإمارات، وفضيلة الشيخ الدكتور أيمن أحمد محمد سعيد من مصر، وفضيلة الشيخ صلاح محمود محمد الصغير من مصر، وفضيلة الشيخ الدكتور حافظ عبد الرحمن محمد خير من السودان.

وقدم رئيس لجنة التحكيم شرحاً حول لائحة تحكيم المسابقة والشروط والمعايير الواجب معرفتها من قبل المتسابقين.

طباعة Email