فاهم القاسمي: التراث احتفاء بالجذور الطيبة للبشرية

ت + ت - الحجم الطبيعي

 قال الشيخ فاهم بن سلطان القاسمي رئيس دائرة العلاقات الحكومية في الشارقة إن بعض المفاهيم السائدة تتناول موضوع التراث كأنه عودة للماضي أو استذكار لمراحل معينة من تاريخ الشعوب كانت فيها علاقة الإنسان بمحيطه مباشرة لا تتوسطها الآلات أو التقنيات الحديثة إذ يبتكر أدواته بيديه العاريتين أو بالاستعانة بوسائل بسيطة ومتاحة ويعبر عن مشاعره ومناسباته بأشكال تقليدية من الفنون المختلفة والحقيقية.. ولكن هذا المفهوم عن التراث وبرغم جماليته لا يساعد على فهمه أو تبيان علاقته بالحاضر وبالتالي علاقته بالهوية والثقافة الخاصة بكل مجتمع.

وأضاف إن التراث هو نتاج يومي ومتواصل للثقافة الجمعية فغالبية ما تنتجه الشعوب من أدوات وفنون وأفكار وآداب وحكايات مروية يصبح تراثها وإرثها وبصمتها على صفحات التاريخ ولهذا يمكن القول إن التراث هو تجسيد وتخليد للثقافة العامة في استمرارها وحركتها ويكاد يكون الشكل الوحيد الذي تحفظ به الشعوب ثقافتها من الضياع وبوساطته نفهم المتغيرات التي طرأت على الشعوب وكيف تأثرت بالثقافات والحضارات المختلفة للشعوب الأخرى.

وقال: «من خلال التراث أيضاً نستدل على أنماط الحياة المختلفة للمجتمعات التي سادت في مراحل معينة مثل أنماط الزراعة والصناعة والعلوم وأنماط التفكير والممارسات اليومية والتقاليد والعادات وهو ما يجعل التراث مدخلاً مهماً ورئيساً لفهم الهوية الخاصة لكل شعب ولاستيعاب الاختلافات والتنوعات والجذور المتداخلة للبشرية التي تشكل الهوية الجميلة والمتكاملة للإنسانية».

وأضاف: «هكذا نفهم التراث بشقيه المادي واللامادي وهكذا ننظر لمشروع الشارقة الثقافي بكل تجلياته وفعالياته ومنها أيام الشارقة التراثية 18 التي يحتضن فيها قلب الشارقة تراث 29 بلداً من مختلف القارات والذي تشرفت بالمشاركة فيه إذ رافقت سفير جمهورية مونتينيغرو ضيف شرف الحدث في جولته بين الأجنحة وأقسام البلدان المشاركة».

وقال الشيخ فاهم القاسمي ما شعرت به في الجولة بين أجنحة التراث الثري والمتنوع في قلب الشارقة يؤكد سبب اهتمامنا في «دائرة العلاقات الحكومية في الشارقة» بقضية التراث في سياق التواصل مع المجتمعات الأخرى ويفسر أيضاً سبب رغبة زوار أي دولة في التعرف إلى التراث ووضع زيارة المتاحف والمراكز والأسواق الشعبية على رأس أجندة جولاتهم إنهم بذلك كأنهم أمام كتاب مفتوح ومجسد يروي تفاصيل حياة البلد المضيف بماضيها وحاضرها ومستقبلها أيضاً.

وأوضح أن متابعة التراث عملية تعلم مستمر فهي رسالة مهمة في التاريخ تشير إلى أن التشابه الكبير في تراث الشعوب والمجتمعات والتقاطع في بعض أنماط العيش والعمل والتعبير الوجداني والإبداعي لا يؤكد فقط عمق العلاقات بين الثقافات المختلفة بل إن هذه العلاقات قامت على أساس الاحترام المتبادل للعادات والتقاليد والانفتاح على التعلم من الآخر والاستفادة من تجربته... وهو كذلك رسالة قوية لأجيال الحاضر تحمل في مضامينها دعوة للعمل والانتماء وتفهم الجذور والعلاقات الاجتماعية واستيعاب التنوع والاختلاف وتعزيز قيم الاحترام المتبادل بين الشعوب لأن التراث بما يمثله من فهم للذات ينسف بالمقابل الجذور كافة التي أسست عليها أفكار الانغلاق والتعصب، ويبرهن أن جذورنا واحدة مهما اختلفت الفروع.

ونوه بأن التراث أيضاً رسالة ملهمة لأجيال المستقبل تطالبهم بحماية المكتسبات وتحقيق المزيد منها وتبرهن لهم على حقيقة أن الهوية التي تستدعي الفخر هي تلك التي تعرف بما ينتجه أصحابها من خيرات مادية ومعنوية يصل تأثيرها للعالم أجمع.

وأكد الشيخ فاهم القاسمي أن التراث صفات الأمم وعناوينها وهي عناوين ليست ثابتة بل متطورة في كل يوم يضاف إليها معنى جديد ولهذا نحن نرى احتفاء إمارة الشارقة بتراث العالم وهو في الحقيقة احتفاء بالجذور الطيبة للبشرية وتذكير بكل ما هو جميل فيها وتعبير عن احترام الجهد الذي قدمته الشعوب من أجل أن نكون كما نحن الآن وبصيغة أخرى إنه احتفاء الشارقة بالتاريخ والحاضر واستعداد للمستقبل في الوقت ذاته.

Email