الإعلام الفرنسي يسلط الضوء على إنجاز دبي الإطاحة بـ«الشبح»

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة

سلط الإعلام الفرنسي الضوء على جهود القيادة العامة لشرطة دبي في حفظ الأمن ومساهمتها الواضحة مع القوات الأمنية حول العالم بمكافحة الجريمة، وإنجازها الأخير في الإطاحة بـ«الشبح»، رئيس مافيا مطلوب دولياً، بالتعاون مع الإنتربول والسلطات الفرنسية. وقالت صحيفة «Midi Libre» الفرنسية اليومية: «إن اعتقال «مفيد بوشيبي» طال انتظاره من قبل ضباط الشرطة في مكتب مكافحة المخدرات».

وكتب موقع «ذا مونيتور»:«دبي تعتقل تاجر مخدرات فرنسي يدعى «مفيد بوشيبي»، كان يدير شبكة كبيرة لتهريب الحشيش في أوروبا، وهو مطلوب من قبل السلطات الفرنسية منذ أكثر من عقد من الزمن».
ولفت موقع شبكة «راديو فرنسا الدولي» إلى أن بوشيبي الذي يعرف بأكبر مهربي مخدرات في البلاد قد لوحق من قبل السلطات القضائية بفرنسا منذ ربطه بشبكة تهريب تم تحديدها عام 2011، وقد حُكم عليه بالسجن غيابياً لمدة 20 سنة عام 2015 وذلك بتهم تهريب مخدرات في جنوب غرب فرنسا في قضية تتعلق به و14 آخرين يشتبه في أنهم أعضاء في عصابة متقنة لاستيراد الحشيش، كما تم تغريمه مليون يورو بعد إدانته بتهم تتعلق بتهريب المخدرات والجريمة المنظمة.

جرائم
ونشأ بوشيبي في باريس ومنطقة الألزاس الشرقية، حيث أدين بأولى الجرائم الصغيرة التي ارتكبها أواخر التسعينيات وكان متورطاً في تجارة المخدرات الدولية بحلول العقد الأول من القرن الحادي والعشرين وقضى نحو 6 سنوات في السجن بعد اعتقاله عام 2002، وفقاً لشبكة إذاعة ردايو فرنسا.

وبعد إطلاق سراحه عام 2008، كان يقيم في إسبانيا والمغرب، ولم يعرف ما إذا كان قد دخل فرنسا منذ عام 2009.
وتعتقد الشرطة أنه بنى إمبراطورية تهريب شاسعة عام 2010، حيث نقل ما يصل إلى 50 طناً من الحشيش كل عام في عملية تحقق حوالي 70 مليون يورو سنوياً من الأنشطة غير القانونية وحدها.

سقوط
وأكدت «لو باريزيان» أن العملية الأخيرة وثقت «سقوط أسطورة الشبح» الذي هرب من ضباط الشرطة المتخصصين في مكافحة تهريب المخدرات لأكثر من 10 أعوام، على الرغم من أن صورته الوحيدة التي بحوزة السلطات الفرنسية عمرها أكثر من عشرين عاماً.

ورغم أنه قد تمت الإطاحة بمعظم مساعديه على مر السنوات، فقد تمكن رئيس المافيا دوماً من التسلل من بين يدي المحققين بالشرطة القضائية، وفي هذا الصدد، علق الصحفي والكاتب جيروم بييرات، المتخصص في الجريمة المنظمة بأنه أثناء الهروب، قيل إنه اختبأ في الجزائر وقد بدأ كتاجر صغير قبل أن يتقدم خطوة بخطوة في صفوف الجريمة المنظمة ووصل إلى ذروة تهريب المخدرات في فرنسا.

أما موقع شبكة «يورو نيوز» بنسخته الفرنسية فقد عنون:«فرحة شرطة مكافحة المخدرات: سقوط موف عراب الحشيش الفرنسي في دبي»، مدللاً على أنه وبفارغ الصبر، ظلت قوات مكافحة المخدرات تلاحقه لسنوات لمحاولة تحديد مكانه في العالم، إلا أن مفيد بوشيبي المشهور في عالم تجار الحشيش انتهى به المطاف في الشباك ولكن بعيداً عن فرنسا وبالتحديد في الإمارات.

طباعة Email