مركز الشباب العربي يطوّر برنامجاً للتدريب على مهارات الإنتاج الصوتي

يعمل مركز الشباب العربي على تطوير برنامج، لتدريب الشباب على إنتاج الكتب الصوتية، فيما دشّن اليوم مكتبته الرقمية المجانية، بالتعاون مع «منصة الراوي» البحرينية المتخصصة بإنتاج الكتب الرقمية الصوتية، وذلك لتعزيز المحتوى العربي الهادف على شبكة الإنترنت، وتوسيع قائمة الخيارات القرائية والمعرفية المتاحة للشباب العربي، وتطوير مهاراته وقدراته وإثراء معارفه.

وتفتح مهارات الإنتاج الصوتي التي يستهدف مركز الشباب العربي تطويرها لدى المواهب الشبابية في مختلف الدول العربية آفاقاً جديدة للشباب لإعداد محتوى مسموع تفاعلي بصيغ رقمية متقدمة، هواية أو مساراً مهنياً جديداً، يواكب التحول الرقمي الذي تشهده مختلف الاختصاصات اليوم.

ويهدف البرنامج التدريبي إلى تعريف الشباب العربي بمهارات الإنتاج الصوتي وإنجاز ملفات الكتاب المسموع باستخدام أحدث التطبيقات الرقمية الذكية المتوفرة على شبكة الإنترنت، فيما يتيح التعاون مع منصة الراوي في مرحلته الأولى الفرصة لأول مرة أمام نحو 2000 شاب وشابة في مختلف دول الوطن العربي، للحصول على اشتراك مجانيّ لمدة ثلاثة أشهر في المنصة، والاستفادة من أكثر من 700 كتاب صوتي، وذلك عبر التسجيل في قسم «المكتبة الصوتية» على الموقع الإلكتروني لمركز الشباب العربي.

وتشمل المرحلة الأولى إنشاء المكتبة الصوتية الهادفة إلى توفير محتوى نوعي بمجموعة من الكتب الصوتية المتنوعة، التي من شأنها أن تسهم برفع المخزون المعرفي لدى الشباب، فيما المرحلة الثانية ستشمل تدريب المواهب الشابة على إنتاج المحتوى المسموع.

أهداف

ويهدف مركز الشباب العربي من خلال مبادرات مثل برامج التدريب على مهارات الإنتاج الصوتي والكتب المسموعة و«بودكاست الشباب العربي» و«المكتبة الصوتية» وتعاونه مع منصات رقمية إبداعية مثل «شبكة الراوي»، إلى تمكين الشباب العربي بالمهارات المتقدمة وتسهيل وصوله إلى محتوى صوتي متنوع ومفيد في أي وقت ليطور مهاراته، ويثري معارفه وخبراته بالاعتماد على الحلول الرقمية والتكنولوجيا.

وسيكون بمقدور الشباب الاستفادة من مهارات رقمية جديدة، والوصول إلى محتوى متنوّع من الكتب العربية من مجموعة من الناشرين والمؤلفين والرواة والمنتجين والفنانين، بما يثري تجربة التعلم المستمر والقراءة، ويعزز فرص القرّاء وخصوصاً الأجيال الشابة في اكتساب مهارات شخصية ومهنية جديدة وتحصيل المعرفة والخبرة.

ومن خلال هذا الاشتراك المجانيّ سيتمكن الشباب من الوصول إلى مئات الكتب النوعية الصوتية في مجالات متنوعة كالقيادة والإدارة، والتنمية الذاتية، والاقتصاد، والقصص والروايات، وبما يسهم في تنمية المهارات والقدرات والمساهمة في بناء مجتمع إلكتروني متفاعل يجمع القراء والمؤلفين والناشرين في فضاء موحد، يعزز انتشار الكتاب المسموع، ويواكب تطور المنصات الرقمية، التي تعمل على تحويل الكتب الورقية إلى إلكترونية ومسموعة بالتوافق مع أصحاب حقوق النشر. 

ويمكن للشباب من مختلف البلاد العربية المشاركة في المبادرة عبر رابط الكتب الصوتية على الموقع الإلكتروني لمركز الشباب العربي arabyouthcenter.org/ar/audiobooks، حيث يستطيعون أيضاً تقييم محتوى مئات الكتب الصوتية المتوفرة وسرد تجاربهم وأفكارهم حول المبادرة والكتب المسموعة التي توفرها.

وكان مركز الشباب العربي أطلق مؤخراً «بودكاست الشباب العربي» ضمن حزمة مكتبته الصوتية الرقمية، ليشكل مساحة إبداعية جديدة مفتوحة للشباب العربي للتعبير عن طموحاته ورؤاه وأفكاره المبتكرة، وإبراز قصص النجاح والأولويات التي تهمه بصيغة حلقات «بودكاست» قصيرة مكثّفة من مختلف البلاد العربية، تصل إلى ملايين الشباب العربي وتقدم لهم الممتع والمفيد.

وتوفر المكتبة الصوتية التابعة لمركز الشباب العربي مخزوناً معرفياً متنوعاً من الكتب المسموعة والمحتوى الصوتي المتاح باللغة العربية للشباب، من خلال الموقع الإلكتروني للمكتبة وبصيغة ملفات رقمية مدمجة سهلة التحميل عبر الهاتف المتحرك.

 
طباعة Email
تعليقات

تعليقات