منحا أنور قرقاش وزكي نسيبة وسام الاتحاد بالنيابة عن رئيس الدولة

محمد بن راشد ومحمد بن زايد يشهدان أداء اليمين الدستورية لشخبوط بن نهيان وخليفة المرر وزيري دولة في حكومة الإمارات

ت + ت - الحجم الطبيعي

بمباركة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأمام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أدى معالي الوزراء الجدد في حكومة الإمارات أمس اليمين الدستورية، وذلك في أعقاب إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن تعديل وزاري مصغر في الخارجية الإماراتية.

وقال سموه: «بحضور أخي الشيخ محمد بن زايد.. أجرينا تعديلاً وزارياً مُصغراً في الخارجية الإماراتية، حيث ينضم الشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان وخليفة شاهين المرر وزيري دولة، ويغادرها الدكتور أنور قرقاش للعمل كمستشار دبلوماسي لرئيس الدولة وزكي نسيبة للعمل كمستشار ثقافي لرئيس الدولة».

وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن حكومة الإمارات حريصة بصورة مستمرة على التغيير والتجديد، وإضافة ملفات وأولويات جديدة ليكون لها أدوار أكثر فعالية محلياً وإقليمياً وعالمياً خلال المرحلة المقبلة، وقال سموه: «الرحلة مستمرة.. والخمسون القادمة تحتاج جميع الطاقات.. والقادم سيبقى دائماً أجمل في بلادي الإمارات».

حضر أداء اليمين الدستورية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي.

شخبوط بن نهيان

شغل معالي الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان منصب سفير الدولة في المملكة العربية السعودية منذ العام 2017، حيث كان له دور محوري في تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها بين البلدين، وتعزيز آليات التعاون الثنائي في مختلف المجالات، وبما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.

كما عمل معاليه في وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الفترة ما بين عامي 2013 - 2014، والتحق بالأكاديمية الملكية العسكرية – ساندهرست ما بين عامي 2015 - 2016، كما ترأس اتحاد الإمارات للفروسية.

حصل معالي الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان على بكالوريوس في العلوم التطبيقية والدراسات الإعلامية التطبيقية من كليات التقنية العليا في أبوظبي عام 2012، ودبلوم الدراسات من أكاديمية الإمارات الدبلوماسية عام 2017.

خليفة المرر

بدأ معالي خليفة شاهين المرر العمل الدبلوماسي بدرجة ملحق سنة 1978، كما عمل في سفارة دولة الإمارات في طوكيو، والوفد الدائم لدولة الإمارات في نيويورك، وعمل سابقاً كسفير فوق العادة ومفوض لدى الجمهورية العربية السورية ولدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية وسفير غير مقيم لدى جمهورية أرمينيا، وسفير للدولة لدى جمهورية تركيا، وتدرّج في عدد من المناصب في وزارة الخارجية والتعاون الدولي، آخرها مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون السياسية.

مثّل معاليه دولة الإمارات في العديد من المحافل الدولية، وكانت له مشاركة في العديد من الاجتماعات على مستوى الدول والمنظمات الإقليمية والعالمية، وترأس وفد الدولة في العديد منها.

معالي خليفة المرر حاصل على بكالوريوس في إدارة الأعمال والاقتصاد من جامعة صوفيا- اليابان وماجستير في الاقتصاد السياسي من الكلية الجديدة للبحوث الاجتماعية في نيويورك– الولايات المتحدة.

وسام الاتحاد

وفي السياق ذاته، توجّه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بالشكر لكل من معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش، ومعالي زكي أنور نسيبة على ما قدماه من عطاء وجهود خلال فترة عملهما ضمن فريق عمل حكومة الإمارات، وقدّم لهما بالنيابة عن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان «وسام الاتحاد»، تقديراً لجهودهما المتميزة وتكريماً لدورهما في خدمة الوطن.

وقال سموه: «منح رئيس الدولة وسام الاتحاد للدكتور أنور بن محمد قرقاش، أحد أهم رواد العمل السياسي والأكاديمي والاقتصادي الإماراتي، والذي استطاع إحداث تحولات كبيرة في عملنا السياسي الخارجي وعلاقاتنا الدولية والإقليمية.. سيواصل الدكتور أنور عطاءه في خدمة الوطن عبر ملفات جديدة وسيظل الوطن مقدِّراً لجهوده». وأضاف سموه: «تم أيضًا تكريم الدكتور زكي أنور نسيبة بوسام الاتحاد الممنوح من رئيس الدولة لجهوده الثقافية والدبلوماسية الطويلة في خدمة دولة الإمارات».

وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد أن كلاً من معالي الدكتور أنور قرقاش وزكي نسيبة، كانا من الشخصيات التي لها مسيرة عطاء حافلة من أجل الإمارات، وكانا خير مثال للعطاء والعمل الدؤوب، وما زالت بصماتهما واضحة في جميع المحافل المحلية والدولية.

ودون صاحب السمو ولي عهد أبوظبي عبر «تويتر»: «سعدت وأخي محمد بن راشد بتكريم أنور قرقاش وزكي نسيبة، بوسام «الاتحاد» تقديراً لعطائهما ودورهما في خدمة الوطن على مدى سنوات طويلة، في المجالين الدبلوماسي والثقافي.. الإمارات تقدر أبناءها المخلصين وتعتز بهم في كل المجالات.. تمنياتنا لهما دوام التوفيق ومزيداً من النجاح».

 

 
Email