كلية الزراعة والطب البيطري بجامعة الإمارات.. انطلاقة نوعية في 2023

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

تسعى كلية الزراعة والطب البيطري إلى توفير برامج تعليمية متطورة ومعتمدة في المجالات الزراعية والبيطرية والغذائية لإعداد كفاءات مؤهلة تفي باحتياجات سوق العمل، وتقديم أبحاث تطبيقية وخدمات استشارية وتدريبية متميزة للمجتمع المحلي، بما يسهم في التنمية الزراعية والأمن الغذائي والبيئي، وذلك بتطبيق أفضل المعايير وتفعيل الشراكات الاستراتيجية مع الشركات والجهات محلياً ودولياً وفق خطة الكلية للعام 2023.وأوضح البروفيسور بهانو تشودهاري، عميد كلية الزراعة والطب البيطري: «يعد العام 2023 انطلاقة نوعية وجديدة للكلية في إطار تحديث وتطوير البرامج الأكاديمية والعلمية الحديثة، كما تعد كلية الزراعة والطب البيطري من الكليات الفريدة والرائدة في الدولة، وهي إحدى منارات العلم والمعرفة العلمية القيّمة فيما يتعلق بالإنتاج وصحة النبات والحيوان، وهي النواة لنقل هذه المعرفة للشباب الذين يتطلعون ليكونوا في المستقبل قادة وخبراء في هذه التخصصات».

وأشار تشودهاري إلى أن الكلية تركز على الزراعة والطب البيطري أكثر من أي وقت مضى لضمان الأمن الغذائي، والسلامة الغذائية والاستدامة، كما ترحب الكلية بالطلاب الجامعيين الجدد (البكالوريوس)، والخريجين من (الماجستير والدكتوراه)، في برامجها المهنية المتنوعة في الزراعة، وعلوم الأغذية، والطب البيطري.

وأضاف، تعد مزارعنا البحثية ومختبراتنا جزءاً لا يتجزأ من مسؤوليتنا الاجتماعية والمجتمعية ومفتاحاً لتفاعلنا مع القطاعات الصناعية والهيئات الوطنية في الدولة.

وأضاف: «يقع ملف الأمن الغذائي ضمن أولويات الدولة الكبرى، لما يمثله هذا الملف من أهمية قصوى على صعيد غذاء وصحة الإنسان على هذه الأرض المعطاءة، ولقد أسهمت الكلية برفد سوق العمل بالعديد من الخريجين في مجال الزراعة سواءً النباتي أو الحيواني. كما أسهمت الكلية بتنفيذ العديد من الأبحاث الزراعية والبيطرية واستقطبت الطلاب في برامج الدراسات العليا.

إنجازات

ومن جانبه قال الدكتور محمد عبد المحسن اليافعي، الأستاذ المشارك بقسم الزراعة التكاملية، وكيل كلية الزراعة والطب البيطري، خلال العام 2022، تم اعتماد 3 برامج بكالوريوس في قسم الزراعة التكاملية في كلية الزراعة والطب البيطري، وهي: برنامج علم البساتين، وبرنامج المصايد البحرية والإنتاج الحيواني، وبرنامج إدارة الموارد الزراعية، من قبل CIWEM (معهد تشارترد لإدارة المياه والبيئة) في المملكة المتحدة لمدة 5 سنوات (2021 ـ 2026). كما تم إنشاء 8 مختبرات تعليمية متطورة في قسم الطب البيطري بطاقة استيعابية تصل إلى 30 طالباً، وتشمل هذه المختبرات: علم التشريح، وعلم الفيروسات، وعلم الجراثيم، وعلم الطفيليات، وعلم الأنسجة، وعلم الأمراض السريري، وعلم وظائف الأعضاء، وعلم العقاقير، كما تم إنشاء منصة رقمية ثلاثية الأبعاد لتعليم الطلاب حول الهياكل التشريحية بشكل خاص.

Email