طالبات يبتكرن «المقياس الذكي» للخدمة الذاتية في التسوق

نظام المقياس الذكي المبتكر | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

ابتكرت سارة الحبسي، وسارة الكعبي، ونورة العامري، وعذاري الأحبابي، وهن طالبات بكلية تقنية المعلومات بجامعة الإمارات، نظاماً أطلقن عليه اسم «المقياس الذكي» الذي يمكن استخدامه في المراكز التجارية ومنافذ البيع، بهدف تفعيل الخدمة الذاتية.

حيث يقوم المستهلك بوضع ما يرغب بشرائه والتي يشملها النظام في منفذ البيع بداخل كيس بلاستيكي، ليقوم النظام فوراً بالتقاط صورة الكيس من خلال كاميرا، ومن ثم تحديد ما تم شراؤه، وتتوالى العمليات وصولاً إلى قيام النظام بحساب التكلفة باستخدام السعر المحفوظ في قاعدة البيانات والوزن، ويعرض اسم العنصر والسعر والوزن على الشاشة، ويطلب من العميل بعد ذلك تأكيداً لطباعة بطاقة السعر، ووضعها على الكيس.

وفي هذا الإطار قالت الطالبة سارة الحبسي في حديثها لـ«البيان» بتنا نعيش في عصر يتطلب أسلوب حياة أسرع وأكثر كفاءة. وعلى سبيل المثال لا الحصر، رأينا تغييراً كبيراً في عمليات الشراء من المتاجر أو منافذ البيع من خلال تحولها لعمليات شراء عبر الإنترنت، ويتم دفع المؤسسات إلى تعديل استراتيجياتها للتحول الرقمي. إلا أنه وفي المقابل لايزال التسوق داخل المتجر أو منافذ البيع المفضل لدى غالبية المستهلكين، ولتزويد تجربة الشراء بالسلاسة تم تقديم أنظمة الخدمة الذاتية.

بدورها، أوضحت الطالبة سارة الكعبي أن الهدف من المشروع هو توفير نظام مقياس ذكي للفواكه والخضروات باستخدام التعلم العميق، والذي يمكن استخدامه من قبل منافذ البيع كمحلات السوبرماركت التي ترغب في تنفيذ نظام الخدمة الذاتية ولكن لا تستطيع تحمل تكاليف التقنيات باهظة الثمن.

وأضافت: تكمن فكرة النظام من خلال قيام المستهلك بوضع ما يرغب بشرائه من فواكه وخضراوات التي يشملها النظام في منفذ البيع وذلك بداخل كيس بلاستيكي شفاف وسيقوم النظام فوراً بالتقاط صورة الكيس من خلال كاميرا، ومن ثم تحديد ما تم شراؤه، وتتوالى العمليات وصولاً إلى قيام النظام بحساب التكلفة باستخدام السعر المحفوظ في قاعدة البيانات والوزن المكتشف. ومن جانبها لفتت نورة العامري أن أبرز الجهات المستفيدة من النظام هي المراكز التجارية ومنافذ البيع، والعملاء.

تحديات

وقالت عذاري الأحبابي: واجهتنا العديد من التحديات لدى عملنا كفريق عمل على إطلاق النظام ومنها التأكد التام من دقة عمل النظام. كما اجتهدنا في إعادة التقاط الصور لأرقام المقياس عدة مرات واستخدام تقنية augmentation لزيادة مجموعة البيانات الخاصة، وصولاً إلى تحقيق نجاح عمل النظام بكفاءة.

وأضافت: كما واجهتنا صعوبات في قراءة أرقام الميزان التي تبرز وزن الفواكه والخضروات في منفذ البيع، وبعد محاولات عديدة نجحت واجهة المستخدم الرسومية في قراءة الأرقام ولكن ليس بالترتيب، الأمر الذي جعلنا نعيد العملية التدريبية مرة أخرى حتى نجحت من خلال استخدام نموذج PaddleOCR.

Email