مهارات «الرياضيات» تلقى آراء متباينة لدى طلبة الـ 12

ت + ت - الحجم الطبيعي

تباينت آراء طلبة الثاني عشر، المسارين المتقدم والعام، في كل من دبي والشارقة وعجمان وأم القيوين، حول امتحان مادة الرياضيات للفصل الدراسي الأول، الذي أدوه أمس، وبين طلبة المسار المتقدم، بأن الأسئلة في مستوى الطالب المتوسط، وأتت مباشرة، وحوت العديد من النماذج الموجودة في الكتاب المدرسي، فيما تباينت آراء طلبة المسار المتقدم من صعوبة الورقة الامتحانية، وأن هناك أسئلة لم يألفوها في معظمها، وفوق مستوى الطالب المتميز، لافتين إلى أن معظم الأسئلة تحاكي مهارات التفكير العليا، ما يتطلب وقتاً إضافياً.

وأكدت إدارات مدرسية، أن فقرات الأسئلة غير مقيدة بزمن، ويسمح للطلبة بالعودة والمراجعة قبل تسليم الورقة الامتحانية، وأنها لم تتلقَ أي شكاوى تقنية بخصوص الامتحان، كما تحرص المدارس الحكومية على تنظيم حصص تقوية ومراجعة لطلابها بشكل يومي، بواقع ساعة عبر قناة تيمز، لمنح الطلبة الخطوط العريضة للمراجعة النهائية للمادة، والتي تحاكي الهياكل الامتحانية التي وضعتها مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي.

وقال جاسم فايز مدير مدرسة حاتم الطائي الحكومية في أم القيوين: إن الورقة الامتحانية في مادة الرياضيات، ركزت على مهارات الفهم والاستيعاب، كما أنه لم ترد أي شكاوى تفيد بوجود مشاكل تقنية أو فنية، مبيناً أن من سمات الورقة الامتحانية، التركيز على الناحية المهارية، وتعليم التفكير والابتعاد عن التلقين والحفظ، وذلك ليتسنى للطلاب مواجهة الصعاب والحياة العملية بصورة علمية مستقبلاً.

اختبارات

من جانب آخر، اعتمدت مؤسسة الإمارات للتعليم، مواعيد الاختبارات التعويضية لنهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجاري 2022 - 2023، لطلبة مدارس التعليم العام الحكومية، من الصف الثالث لغاية الثاني عشر.

وتنطلق الاختبارات يوم الاثنين 12 ديسمبر، وتستمر طوال الأسبوع لغاية 16 منه.

وأشارت المؤسسة في تعميمها إلى الإدارات المدرسية، إلى أن مراعاة تطبيق الاختبارات التعويضية على فئات محددة من الطلبة المتغيبين بعذر مقبول عن امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول، أو من صادفتهم مشاكل تقنية خلال فترة الامتحانات الفصلية، والذين تمت إضافة بياناتهم في رابط حالات الغياب والخلل التقني من قبل إدارة المدرسة.

وأشارت إلى إخطار الطلبة المستهدفين وأولياء أمورهم بالمواعيد، لافتة إلى عدم وجود فرصة بديلة للامتحان التعويضي.

جدول

ووفقاً للجداول الزمنية، يمتحن طلبة الثاني عشر في مادتي الفيزياء والتربية الإسلامية في 12 ديسمبر، واللغة العربية والدراسات الاجتماعية في 13 ديسمبر، والرياضيات في 14 ديسمبر، ومادتي اللغة الإنجليزية والعلوم الصحية في 15 ديسمبر، وأخيراً، مادة الكيمياء للمسار المتقدّم، والأحياء أو الكيمياء للمسار العام في 16 ديسمبر.

وينقسم زمن الاختبار التعويضي إلى فترتين، كل منها تمتد لساعتين، تبدأ من الثامنة والنصف لغاية العاشرة والنصف، ومن الساعة الحادية عشرة لغاية الواحدة بعد الظهر.

طباعة Email