9 اشتراطات للمدارس الخاصة لتنفيذ المجالات المتعلقة بالهوية الوطنية

ت + ت - الحجم الطبيعي

حددت وزارة التربية والتعليم 9 اشتراطات للمدارس الخاصة لتنفيذ المجالات المتعلقة بالهوية الوطنية في البيئة المدرسية، مشددة في الوقت ذاته على ضرورة الالتزام بكافة الاشتراطات والمتطلبات الصادرة في المادة (11) من المرسوم بقانون اتحادي رقم (18) لسنة 2020، والتي تهدف إلى ترسيخ مفاهيم الهوية الوطنية لدى الطلبة، وتعزيز انتمائهم الوطني في المدارس الخاصة.

وأوضحت الوزارة أنها ستقوم هي والجهات التعليمية المعنية عبر أجهزتها الرقابية، بالتحقق من التزام المدارس بهذه المتطلبات، على أن يتم إيقاع الجزاءات على المدارس المخالفة وفق ما نصت عليه المادة (28) من المرسوم بقانون اتحادي رقم (18) لسنة 2020 بشأن التعليم الخاص.

وتمثلت الاشتراطات في الالتزام بالآداب العامة وقيم وثقافة دولة الإمارات، واحترام رموز وسيادة الدولة، مؤكدة على تعليق الصور الرسمية للحكام وفق الأدلة الإرشادية المعتمدة لدى الإمارة التي تتبعها المدرسة، بالإضافة إلى الالتزام بأداء السلام للدولة بشكل حصري خلال الطابور الصباحي، فضلاً عن رفع علم الدولة دون غيره في المدرسة وفق الضوابط المدرجة في الدليل الإرشادي لاستخدام علم دولة الإمارات.

اشتراطات

وشددت الوزارة في اشتراطاتها على امتناع المدارس عن وضع صور أو لوحات لشخصيات أو رموز لغير قيادات دولة الإمارات، والتزام العاملين بالمظهر العام وفقاً لتقاليد وعادات الدولة، والالتزام بالحصول على الموافقات اللازمة لإقامة الأنشطة اللاصفية والاحتفالات والفعاليات الطلابية، بالإضافة إلى التأكد من عدم تضمن المناهج أو مصادر التعلم لأية مخالفات لقوانين الدولة، أو ثقافة المجتمع وقيمه وثوابته الوطنية.

دليل

بدورها، تعمل مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي على إعداد دليل استرشادي للمدارس الحكومية يوضح كيفية الاحتفاء بالأنشطة الطلابية لترسيخ مفاهيم الهوية الوطنية لدى الطلبة. وأكدت المؤسسة التزامها بترسيخ مفاهيم الهوية الوطنية وممارستها لدى الطلبة في كافة المدارس الحكومية، وذلك تطبيقاً لتوجيهات القيادة الرشيدة وانسجاماً من جوهر الرسالة التربوية للمؤسسة والهادفة إلى تخريج أجيال مؤهلة ومواكبة لعصرها ومتمسكة بإرثها التاريخي والوطني.

وأوضحت أنه سيتم إعداد دليل استرشادي واضح لجميع المدارس الحكومية في الدولة يحدد كيفية الاحتفاء بالمناسبات والأنشطة الطلابية التي ستعزز من الهوية الوطنية لدى الطلبة، وذلك تعقيباً على تعميم وزارة التربية والتعليم فيما يخص التزام المدارس الخاصة بالمجالات المتعلقة بالهوية الوطنية في البيئة المدرسية.

Email