«تدبير الاختلاف في الدين والفلسفة» محاضرة بجامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية

ت + ت - الحجم الطبيعي

نظمت جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية محاضرتها الفكرية والفلسفية السابعة، بعنوان «تدبير الاختلاف في الدين والفلسفة»، ضمن سلسلة المحاضرات الخاصة بشهر رمضان المبارك.

ورحب الدكتور حمدان مسلم المزروعي رئيس مجلس أمناء جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية بالدكتور إبراهيم مشروح المحاضر والباحث المغربي، وأكد دور المحاضرة في إبراز أهمية الاختلاف بجميع أشكاله سواء كان دينياً أو فلسفياً أو لغوياً أو حتى داخل المجتمع الواحد بوصفه الوسيلة المثلى لإثراء العقول وإغناء النفوس.

ونوه بما تضمه دولة الإمارات اليوم من اختلاف متنوع للثقافات على أرضها، ما يعد أكبر مثال على أهمية الاختلاف ودوره في تقدم المجتمعات وتنويرها.

وسلط الدكتور إبراهيم مشروح في المحاضرة الضوء على البعد المتداول للاختلاف في كل من الدين والفلسفة، مبنياً الفرق بين الاختلاف في المجالين، فالفلسفة تبنى على أساس العقل فيما يختلف عنها الدين، الذي يقوم على أساس التسليم والتقديس.

وأكد أن الاختلاف جزء لا يتجزأ من الدين فقد خلق الله عز وجل الليل والنهار كما خلق البشر ذكراً وأنثى، والاختلاف في دين الإسلام مشروع فهو ينطوي في جوهره على التسامح والتعايش واحترام حرية المعتقد، وأشار إلى الأهمية الكبرى، التي يكسبها الاختلاف عندما يوجد في مجتمع واحد، فمن خلاله يكتسب هذا المجتمع تنوعاً وثراء ثقافياً وفكرياً عميقاً.

Email