4 ملايين درهم تبرعات (زكاتكم لتعليمنا) العام الماضي

ت + ت - الحجم الطبيعي

جمعت حملة الزكاة (زكاتكم لتعليمنا) السنوية، التي تطلقها مدينة الخدمات الإنسانية بالشارقة، في العام الماضي أكثر من 4 ملايين درهم و200 ألف درهم، غطت ما يقارب 137 طالباً وطالبةً من ذوي الإعاقات المختلفة، وفقاً لجهاد عبدالقادر الطاهر رئيس قسم تنمية الموارد المالية بمدينة الخدمات الإنسانية بالشارقة ومنسق الحملة.

وتقدم الحملة خدمات تعليمية وتدريبية متميزة إلى الطلبة من ذوي الإعاقات ومن مختلف الجنسيات من أولئك الذين لم تتمكن أسرهم من تسديد الرسوم الدراسية السنوية المترتبة عليهم، إضافة إلى توفير أحدث التقنيات المساندة لتعليمهم وفق أفضل الممارسات العالمية.

 وأوضح الطاهر أن شعار الحملة التي تنظمها المدينة سنوياً في شهر رمضان المبارك يبين كيفية صرف أموال الزكاة حسب المصارف الشرعية لسداد الأقساط الدراسية الخاصة بالطلاب ذوي الإعاقة ممن لا يستطيع أولياء أمورهم تحمل أعبائها.

قدرات

وقال الطاهر إن مدينة الخدمات الإنسانية بالشارقة تشمل مدرسة الأمل للصم ومدرسة الوفاء لتنمية القدرات وروضة الأمل ومركز التدخل المبكر، إضافة إلى مركز الشارقة للتوحد ومركز مسارات، وجميعها تخدم الطلبة من ذوي الإعاقات المختلفة وتقدم لهم التدريب اللازم الذي يعينهم على تحمل مسؤولياتهم بأنفسهم.

كما أن الحملة بدأت منذ عام 1989، وإن حملة رمضان الجاري انطلقت في مارس الماضي وتستمر حتى الخامس عشر من مايو المقبل وتهدف إلى تغطية الرسوم الدراسية للطلبة الذين يدرسون في تلك المراكز، إذ تقارب تكلفة الطالب الواحد السنوية 30 ألف درهم.

مبيناً أن هناك إقبالاً من المحسنين وأهل الخير ومختلف أطياف المجتمع على المساهمة في تلك الحملة، كما تم تشكيل لجنة خاصة بتوجيهات من الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي المدير العام لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية من موظفين داخل الدائرة ومتطوعين من خارجها حتى ترصد وتوثق الحالات التي تحتاج إلى الدعم المادي.

داعمون

وأضاف إن تكلفة الطالب الواحد سنوياً في تلك المراكز تقدر بـ30 ألف درهم، وإن هناك 500 طالب وطالبة سوف يستفيدون من حملة الزكاة في العام الجاري، وإن الحملة في العام الماضي تمكنت من جمع 4 ملايين درهم و200 ألف درهم، غطت ما يقارب 137 طالباً وطالبةً من ذوي الإعاقات المختلفة، وذلك بفضل الداعمين وخاصة الدائمين منهم، وهما مصرف الشارقة الإسلامي وبنك دبي الإسلامي، إضافة إلى الرعاة هيئة الشارقة للموانئ والجمارك والمناطق الحرة وجمعية الشارقة التعاونية واتصالات ومجموعة شركات جيبكا وشركة نازو.

 حرص

 ولفت رئيس قسم تنمية الموارد المالية بمدينة الخدمات الإنسانية بالشارقة إلى أن المدينة تحرص على تعليم الأشخاص ذوي الإعاقة في جميع الظروف، إذ واصلت الخدمات الإنسانية مسيرتها في جائحة (كوفيد 19) مرتكزة على الاستراتيجية المتطورة التي خططت لها لتعليم الأشخاص ذوي الإعاقة (عن بعد) عبر المنصات التعليمية والتدريبية وتوظيف موقعها الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي لضمان استمرار التعليم والتواصل بين الاختصاصيين والطلبة وأولياء الأمور، إضافة إلى اختيار الكادر التدريسي من ذوي الخبرات والذين التزموا البرامج المعتمدة وساعات التعليم المقررة، إضافة إلى تواصلهم عبر الأجهزة الذكية للإجابة عن الاستفسارات وإرسال مقاطع الفيديو التعليمية والتدريبية المناسبة للطلبة من مختلف الإعاقات بالتعاون المستمر مع أولياء أمورهم.

 
Email