تويتر تطلق اشتراك العلامة "الزرقاء" رسمياً والأمم المتحدة تحض ماسك على احترام "حقوق الإنسان"

ت + ت - الحجم الطبيعي

حضت الأمم المتحدة رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، المالك الجديد لمنصة التواصل الاجتماعي "تويتر"، على ضمان احترام حقوق الإنسان في المنصة، غداة إطلاقها، السبت، رسمياً، اشتراكاً مقابل 8 دولارات شهرياً للحصول على العلامة الزرقاء للحسابات التي تم التحقق منه، في إطار إصلاح نظام التحقق الخاص بالمنصة الذي يقوده المالك الجديد إيلون ماسك.

في تحديث لنظام آي أو إس بأجهزة آبل، أعلن تويتر أن المستخدمين الذين "يشتركون الآن" يمكنهم الحصول على علامة التحقق الزرقاء بجوار أسمائهم ، "تماماً مثل المشاهير والشركات والسياسيين".

يمثل هذا التغيير نهاية نظام التحقق المعتاد في تويتر، الذي بدأ عام 2009 لمنع انتحال هويات أصحاب حسابات المشاهير والسياسيين.

كان "تويتر" قبل هذا التطوير يمتلك نحو 423000 حساب تم التحقق منها، العديد منها لصحفيين من جميع أنحاء العالم تحققت منهم الشركة بغض النظر عن عدد متابعيهم.

أثار خبراء مخاوف بشأن تغيير نظام التحقق الخاص بالتطبيق، والذي - وإن لم يكن مثالياً - فقد ساعد مستخدمي تويتر البالغ عددهم 238 مليون مستخدم يومياً على تحديد ما إذا كانت الحسابات التي حصلوا على معلومات منها أصلية أم لا.

من جهة أخرى، حضّ مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، مالك تويتر الجديد إيلون ماسك على ضمان احترام الشبكة الاجتماعية لحقوق الإنسان، في رسالة مفتوحة صدرت السبت.

وكتب تورك: "على غرار جميع الشركات، يتعيّن على تويتر أن تفهم الأضرار المرتبطة بمنصتها وأن تتّخذ خطوات لمعالجتها. على احترام حقوق الإنسان أن يشكل حاجز الأمان بالنسبة لاستخدام المنصة وتطورها. باختصار، أدعوك لضمان إيلاء حقوق الإنسان أهمية محورية في إدارة تويتر تحت قيادتك".

يأتي ذلك بعد يوم من بدء تسريح العاملين بالشركة لخفض التكاليف. وتم بالفعل تسريح نصف موظفي الشركة البالغ عددهم 7500 موظف، بحسب ما ذكر يوئيل روث، رئيس قسم السلامة والنزاهة في الشركة، عبر التطبيق.

 

Email