نقاط برتقالية وخضراء في تحديث iOS مؤشر استخدام ميكروفون وكاميرا الهاتف

كشفت تقارير إخبارية أن ظهور نقطة برتقالية على هواتف آيفون بعد تحديث iOS 14 لا يعني بالضرورة أن ثمة جهة ما «تتجسس» على المستخدم، إلا أن ظهور نقطة برتقالية يعني أن تطبيقاً مثبتاً على هاتف المستخدم يقوم باستخدام ميكروفون الهاتف، في حين أن بروز نقطة خضراء يعني أن الكاميرا يتم استخدامها، وهو ما يشكل مستوى جديداً من أمن استخدام الهواتف من شركة أبل التي تعد رائدة في مجال أمن وخصوصية بيانات المستخدمين للهواتف الذكية.

وتبرز نقطة خضراء أو برتقالية بشكل طبيعي في حال استخدام أحد تطبيقات التواصل المرئي أو المسموع عبر الإنترنت، وذلك بعد أن يرسل الهاتف تنبيهاً يمكن المستخدم من رفض أو السماح للتطبيق باستخدام الكاميرا أو الميكروفون. 

وكان تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة آبل، قد صرح خلال مؤتمر آبل العالمي للمطورين WWDC في يونيو الماضي، أن تحديث iOS 14 سيوفر العديد من ميزات الأمن المتقدمة، وأن الخصوصية هي حق أساسي من حقوق الإنسان.

ومن ضمن ميزات أمن الاستخدام الأخرى المتضمنة في تحديث iOS 14 قيام الهاتف بتنبيه المستخدم في حال محاولة تطبيق أو موقع ما على متصفح سفاري تتبع المستخدم ومعرفة المواقع التي يقوم بزيارتها. ويشير خبراء إلى أن هذه الميزة لن تمنع كافة عمليات التتبع طبعاً ولكنها خطوة في الاتجاه الصحيح. كما سيجب على التطبيقات التصريح بكافة البيانات التي قد يحصلون عليها من المستخدم قبل إتمام عملية التثبيت على الهاتف.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات