شاهد .. طابعة ثلاثية الأبعاد لشفاء الجروح

ت + ت - الحجم الطبيعي

قام فريق من الباحثين من جامعة تورنتو بكندا بتطوير طابعة جلدية ثلاثية الأبعاد محمولة باليد يمكنها تثبيت طبقات من أنسجة الجلد على الجروح العميقة لشفائها.

وفقا للباحثين، الجهاز الذي يأتي على شكل مسدس هو الأول من نوعه الذي يقوم بتشكيل وإيداع وتثبيت الأنسجة على سطح محدد في أقل من دقيقتين.

وينقل موقع "انترستنيع إنجنيرينغ" عن الأستاذ المساعد في كلية العلوم التطبيقية والهندسة في الجامعة، إلكس غونثر قوله: "معظم الطابعات الحيوية ثلاثية الأبعاد كبيرة وتعمل بسرعة بطيئة ومكلفة وغير متطابقة مع التطبيقات السريرية".

الجهاز الجديد بزنة 0.9 كيلوغراماً ويترك وراءه طبقة رقيقة وراءه من "الحبر الحيوي" عند استخدامه على سطح الجلد مصنوع من مواد مثل الكولاجين والفايبرين الموجودين عادة في الجلد.

وتفيد الورقة المنشورة في "جورنال لاب" على رقاقة، بأن الجهاز تم اختباره لشفاء الجروح الصغيرة على الفئران، وكان ناجحاً من دون أي أعراض جانبية، لكنه بحاجة للخضوع الى مزيد من البحوث والاختبارات قبل استخدامه على البشر.

ويرى الباحثون إمكانيات كبيرة للجهاز حيث أنه من المتوقع في المستقبل أن يشفي ويصنع أعضاء بتوزيع خلايا على البقع الضرورية. على سبيل المثال، يعد هذا الجهاز باستخدامات مذهلة، في حالات الجروح العميقة التي تزيل الطبقات الثلاث للجلد، لكن في هذه المرحلة استخداماته تشمل فقط تثبيت خلايا، مثل الخلايا الليفية والخلايا الكيراتينية، بأمل أن يتمكن الباحثون من تطوير جهاز يترك وراه جلد بشري ممتاز مع كل الخلايا الجذعية.

وهذه ليست المرة الأولى التي تستخدم تكنولوجيا الطابعات ثلاثية الأبعاد في شفاء الجروح. وكان باحثون من "وايك فورست سكوول" للطب تطوروا آلة لطباعة الجلد على الجروح العميقة والحروق من خلال وضع جلد صحي على جلد متضرر.

كلمات دالة:
  • طابعة ثلاثية الأبعاد ،
  • جروح،
  • جراح بريطاني،
  • جراحه
Email