الشريك المؤسس في شركة «فور إم تكنولوجيز» لـ «البيان الاقتصادي»:

30 % شهرياً نمو تطبيق «درايفو» بدعم الذكاء الاصطناعي

استخدام تقنية «درايفو » يستهدف تفادي الانتظار الطويل أمام المطاعم و المقاهي و تجنّب الازدحامات المرورية

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال مرشد محمد الشريك المؤسس في شركة «فور إم تكنولوجيز» إن الشركة تمكنت من زيادة مبيعاتها عبر تطبيق «درايفو» Drivu الذكي الخاص بالشركة بنسبة 30% وذلك من خلال توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي، وذلك في تطوير تقنيات تقلل الوقت والجهد لمستخدمي «درايفو» الذي يقدّم خدمة إيصال القهوة أو الطعام إلى العميل أثناء انتظاره في سيارته بدون الحاجة للبحث عن موقف أو النزول من السيارة.

مرشد محمد

 

وفيما يلي نص الحوار:

هل يمكن أن تعطينا لمحة عن تطبيق «درايفو»؟

تقدم منصة «درايفو» المشتقة من «درايف ثرو» وهي طلبات السيارات، خدمة إيصال القهوة أو الطعام إلى العميل أثناء انتظاره في سيارته بدون الحاجة للبحث عن موقف أو النزول من السيارة.

وتعتبر فكرة «درايفو» هي الأول من نوعها، حيث يتم استخدام التقنية بهدف تفادي الانتظار الطويل أمام المطاعم والمقاهي والتي بدورها تسبب تكدّس السيارات عند انتظارها. بذلك، يساهم درايفو بشكل فعال في تجنب تلك الازدحامات المرورية وتقليل زمن استلام الطلب.

كما يحوي التطبيق على العديد من التقنيات الحديثة والتي تضمن جودة الخدمة للزبون وسرعة تجهيز الطلب للمطاعم المشتركة وتسليمها للزبون في السيارة لحظة وصوله، وذلك لمعرفتهم بموقع العميل وتوقيت وصوله بشكل لحظي.

وما عدد المقاهي والمطاعم المشاركة في التطبيق حتى الآن؟

في أقل من سنة من إنشاء منصة «درايفو» فاق عدد المشتركين 100 مقهى ومطعم في 7 مدن داخل الدولة والعدد في نمو مستمر مع زيادة المستخدمين، مما يساهم في جذب عدد اكبر من المقاهي والمطاعم للمنصة، خصوصاً بعد أن ساهم التطبيق في نمو مبيعات بعض المقاهي المشاركة شهرياً بنسبة لا تقل عن 25% كما تنمو مبيعات درايفو بنسبة 30% بشكل شهري. وأكثر المقاهي إقبالاً هي التي تقدم القهوة المختصة كونها مطلوبة لشريحة واسعة من الزبائن.

ما دور الذكاء الاصطناعي في تطبيق «درايفو»؟

مع الزيادة الكبيرة في عدد المطاعم و المقاهي المنضمة لدرايفو، أصبحت هناك حاجة لتصنيف المنتجات بأسلوب سلس ليسهل على الزبون اختيار ما يريد. فقمنا بتطوير نظام لتصنيف المنتجات بشكل تلقائي بواسطة الذكاء الاصطناعي، فإذا كان هناك منتج باسم جديد أو غريب، فالنظام يستطيع تصنيفه بدقة ويضعه تحت التصنيف المناسب حتى لو كانت قائمة الطعام بأسماء غريبة، يحدث هذا كله بشكل تلقائي وبدون تدخل منا.

كما قمنا بتطوير نظام محاسبي قائم على الاتمتة والذي يحل محل قسم كامل من المحاسبين، بحيث يمكن معرفة جميع الأرقام المتعلقة بالحسابات بشكل فوري ودقيق دون الحاجة لإدخال بيانات بشكل يدوي. تزيد أهمية النظام مع الزيادة المطردة لعدد الطلبات في درايفو، فجميع التعاملات تحتاج إلى توثيق، فوترة، متابعة و تفصيل لضريبة القيمة المضافة، ربط بين المدفوعات و المستحقات.

فالنظام المحاسبي يقوم بكل هذه العمليات بشكل تلقائي و لحظي، مما يوفر الكثير من العمل اليدوي القابل للخطأ ويقلص فريق العمل مع رفع إنتاجيته. تم تطوير النظام المحاسبي من خلال خبراء محاسبة لديهم خبرة لا تقل عن 25 عاماً، مما يجعله متوافقاً مع المعايير الدولية المتعارف عليها في هذا المجال.

ونقوم كذلك بتطوير نظام سعادة الزبائن، حيث يتم تحليل النص المرسل منهم والتأكد بشكل تلقائي من وجود أي ملاحظة سلبية ليتم تنبيه المطعم وإدارته بشكل فوري حتى يتم التعامل مع الخلل والتأكد من رضا الزبون. وبذلك، تستطيع الشركة أن تركز على أهم ما يميزها عن المنافسين ورفع كفاءة العمل والإنتاجية بشكل غير مسبوق، فنحن في زمن يتفوق فيه من يملك الإنتاجية السريعة، وكفاءة الإنفاق.

التطبيق يدعم الذكاء الاصطناعي

 

ما استراتيجية «فور إم تكنولوجيز» في دعم انتشار منصة «درايفو»؟

استراتيجيتنا كشركة تقنية تقوم على تطوير تقنيات تقلل الوقت والجهد لمستخدمينا من خلال خدمات جديدة غير مألوفة، وبالاعتماد على التقنية بشكل كامل من خلال الأتمتة والذكاء الاصطناعي وغيرها من التقنيات الثورة الرابعة.

وهدفنا كشركة تقنية هي تطوير تقنيات ترفع سقف الإنتاجية بشكل كبير وبفاعلية عالية من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي والأتمتة الشاملة. هذا من شأنه أن يرفع كفاءة الشركة وعملها ويعطيها مرونة في التعامل مع التغيرات السوقية. كما أن هذا ينتقل بدوره إلى تقديم خدمات نوعية لكل من الزبائن وكذلك المطاعم المشتركة.

عوامل

ما هي العوامل التي ساهمت في انتشار هذا التطبيق؟

أهم عامل ساهم في انتشار تطبيق درايفو هو إضافة مقاه ومطاعم يرغب بها الزبائن ويذهبون إليها باستمرار. فالتطبيق يسهل عليهم الشراء دون عناء البحث عن موقف أو الانتظار حتى يتم تجهيز الطلب، حيث تعتبر عملية تسهيل حياة الزبون من أكثر العوامل التي تدعم انتشار التطبيق، وأيضاً تسهيل عملية إدارة الطلب للمطاعم والمقاهي المشاركة ورفع كفاءة العاملين في المقهى لتوصيل الطلب إلى السيارة من أبرز ما يساعد على انضمامهم للمنصة، حيث إنها ترفع مبيعاتهم وتقلل الزمن والجهد الضائع مقارنة بالوضع السابق قبل استخدامهم لتطبيق «درايفو».

فهناك العديد من المطاعم والمقاهي لا تطل على الشارع العام ولديها قاعدة عملاء تود الحصول على طلباتها دون الحاجة الى البحث عن موقف والنزول من السيارة. يقوم تطبيق «درايفو» بإيصال تفاصيل طلب العميل للمطعم ليقوم بتجهيزه وإرساله للسيارة فور وصولها وبدون انتظار.

ما أهم خطط «فور إم تكنولوجيز» لهذا العام؟

انصّب تركيزنا في عام 2018 على ضم المطاعم والمقاهي المعروفة في دبي، واستطعنا استقطاب عدد جيد أدى لاشتراك مستخدمين من جميع أنحاء الدولة لتسهيل عملية شرائهم من هذه المطاعم عند قدومهم لدبي. تستهدف المرحلة الأولى من عام 2018 تسريع التوسع لجميع مدن الدولة وتم ذلك بشكل مناسب حتى الآن، على أن تكون المرحلة الثانية من 2018 بدء التوسع خارج دولة الإمارات وتحديداً في دول الخليج.

Email