نصائح سنودن لمستخدمي الحواسيب لتجنب التجسس

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعطى ضابط الاستخبارات الأميركية السابق إدوارد سنودن عدة نصائح بسيطة لمستخدمي الحواسب لتجنب التجسس والمخترقين، وذلك قبل أيام من عرض الفيلم المنتظر، والذي يتحدث عن حياته في المنفى.

وقرر سنودن إعطاء تلك النصائح البسيطة والعملية للمستخدمين، بعد ظهور عدة لقطات من الفيلم، أظهر فيها المخرج كيف يمكن لوكالة الاستخبارات الأمريكية أن تتصل بأجهزة الكمبيوتر الشخصية، وحتى إلى الكاميرات الموجودة فيها.

وحول حماية كاميرات الحواسيب من التجسس قال سنودن: "إذا استخدمتم مثلا شريطا لاصقا لتغطية كاميرا الكمبيوتر الخاص بكم، فذلك لن يضر بالكمبيوتر، وعند الحاجة لاستخدام الكاميرا فيمكنكم نزع الشريط اللاصق بكل بساطة".

وأوصى سنودن متصفحي الإنترنت بعدم استخدام نفس كلمة المرور للحسابات والمواقع المختلفة، وحسب سنودن، فعند اختراق أحد تلك الحسابات أو المواقع من قبل قراصنة الإنترنت، فسيمكنهم استخدام تلك الكلمة للدخول للمواقع الأخرى التي يستخدمها الشخص، والتي قد تحتوي على معلومات شخصية أو مهمة بالنسبة له وفقا لـ "روسيا اليوم".

ولضمان عدم التنصت على المكالمات الشخصية لمستخدمي الهواتف، قال سنودن "يمكنكم استخدام البرامج المشفرة المخصصة للاتصال، وهذه البرامج أصبحت متاحة الآن، ويمكن تحميلها بسهولة عن طريق الإنترنت".

وشدد سنودن على ضرورة تحميل برامج الحماية من الفيروسات ومنع الدعايات المجانية، ونوه إلى أن تحميل مثل تلك البرامج قد يحمي المستخدم من هجمات القراصنة الإلكترونيين، ولكنها لن تجدي نفعا مع الاستخبارات قائلا:" هذه الإجراءات لا تجدي نفعا مع وكالة الاستخبارات الأميركية مثلا"، في إشارة منه إلى أن وكالة الاستخبارات تستطيع التجسس على أي شخص، واختراق كمبيوتره الشخصي أو هاتفه ، حتى لو اتبع تلك النصائح.


 

طباعة Email