التنمر الإلكتروني يسبب الاكتئاب وفقدان الشهية

ت + ت - الحجم الطبيعي

خلصت دراسة بعنوان "الأطفال الناشئون على الإنترنت ودائمو الاتصال"، أجرتها كاسبرسكي لاب بالتعاون مع (iconKids & Youth) إلى أن التنمر الإلكتروني يشكل تهديدا على الأطفال أكثر خطورة مما كان يعتقده الآباء.

التنمر الإلكتروني بمفهومه يعني الترهيب أو الإساءة المتعمدة التي قد يتعرض لها الأطفال والمراهقون على شبكة الانترنت. واللافت أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8-16 عاماً على دراية بهذه التهديدات أكثر من الآباء أنفسهم. وفقا للدراسة، يعتبر 13% من الأطفال و21% من الآباء بأن التنمر الإلكتروني غير مؤذي. وفي الوقت ذاته، أبدى 16% من الأطفال المستطلعين مخاوف أكبر من التعرض للتنمر عبر الإنترنت أكثر من تعرضهم لها في العالم الحقيقي.

تسبب التنمر الإلكتروني بأضرار فادحة في الحالة العاطفية لدى الأطفال، حيث أفاد أولياء أمور 37% من الضحايا بانخفاض مستوى احترام الذات لدى أبنائهم، وشهد 30% تدهوراً في أدائهم الدراسي، فيما لاحظ 28% ظهور حالات اكتئاب بين أطفالهم. وبالإضافة لذلك، أفاد 25% من أولياء الأمور بأن التنمر عبر الإنترنت قد أحدثت اضطراباً في النوم لدى أطفالهم وتسببت في حدوث أحلام مزعجة لهم. ولاحظت نسبة 26% من أولياء الأمور بأن أطفالهم قد بدأوا بتجنب الاتصال مع نظرائهم من الأطفال الآخرين، فيما اكتشف 20% بأن أطفالهم يعانون من فقدان الشهية.

وعلق اندريه موخولا، رئيس أعمال المستهلكين في شركة كاسبرسكي لاب، "يجب ألا ننسى أن الأطفال لا يعيشون فقط في عالم حقيقي، بل وفي عالم افتراضي أيضاً، ويعد التنمر الإلكتروني إحدى أخطر الأمور التي من المحتمل أن يواجهها الأطفال في الفضاء الرقمي إذ من الممكن أن يكون لها تأثير سلبي على نفسيتهم، والحل الأمثل في هذه الحالة هو التحدث الى طفلك واستخدام برامج الرقابة الأبوية التي تنبهك حول أي تغييرات مشبوهة تطرأ على صفحة التواصل الاجتماعي الخاصة به."
 

Email