00
إكسبو 2020 دبي اليوم

هاتف «آيفون 5 إس» الأكثر شعبية في الإمارات

ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

بلغت نسبة الهواتف الذكية من إجمالي الهواتف المسجلة على شبكات دولة الإمارات 61% خلال الفترة ما بين 1 أغسطس و31 ديسمبر 2014 وهذه النسبة في تزايد مستمر وفق تقرير الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات.

وفيما يتعلق بأنواع الهواتف الذكية، كان جهاز «آيفون 5إس» الهاتف الذكي الأكثر شيوعاً في الدولة، إذ بلغت نسبته 4% من إجمالي عدد الهواتف المسجلة على شبكات دولة الإمارات، بزيادة 22% خلال الربع الثاني و6% خلال الربع الثالث وبالإضافة إلى 9% خلال الربع الرابع في عام 2014.

وأوضح التقرير أن جهاز «آيفون 5» كان ثاني أكثر الأجهزة الذكية استخداماً في دولة الإمارات بحصة سوقية بلغت 2.4%. وجاء هاتف «سامسونغ إس 3» في المرتبة الثالثة بنسبة 2.1%، تبعه جهاز «آيفون 6» بنسبة 1.7%، وجهاز «آيفون 4 إس » بنسبة 1.6% ثم «سامسونغ إس 4 إل تي إي» بنسبة 1.5%، يليه جهاز «سامسونغ نوت 3» بنسبة 1.3%، و«سامسونغ إس 5» بنسبة 1%.

وفيما يخص أنواعاً محددة من الهواتف، كان «آيفون إس 5» الهاتف المتحرك الأكثر شعبية في دولة الإمارات خلال الربع الرابع. وجاء هاتف «نوكيا 105/1050» في المرتبة الثانية بنسبة 3%، يليه هاتف ««آيفون 5»» بنسبة 2.4%، ثم هاتف «نوكيا 101/1010» بنسبة 2.3% ونوكيا 1280/1282» بنسبة 2.1% «سامسونغ S 3» بنسبة 2.1%، و«نوكيا E5» بنسبة 1.9%، و«آيفون 6» بنسبة 1.7%، و«آيفون 4S» بنسبة 1.6%، ثم «نوكيا X1» بنسبة 1.5%، و «سامسونغ S4 » بنسبة 1.5%، و«سامسونغ نوت 3» بنسبة 1.4%، و«آيفون 4» بنسبة 1.2% ثم «سامسونغ S5 LTE» بنسبة 1% و«سامسونغ S4» بنسبة 0.8%.

و «بلاك بيري Bold 9900» بنسبة 1.2% ثم «سامسونغ S3 ميني» بنسبة 0.8%. وقد تراجعت، ومن دون استثناء، الحصة السوقية لكل من «نوكيا 105/1050»، «نوكيا 101/1010»، «نوكيا X1»، «نوكيا E5» و«نوكيا 1280/1282» خلال الربع الثالث من العام 2014، واستمر هذا التراجع خلال الربع الأخير من العام ذاته.

إحصائيات

جاء ذلك في إحصائيات أصدرتها الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات أمس تتعلق بالهواتف المتحركة ومنصات التواصل الاجتماعي ومواقع التطبيقات الأكثر استخداماً في دولة الإمارات للربع الرابع من عام 2014. ويقدم التقرير معلومات حول الحالة الراهنة لسوق الهواتف المتحركة في الدولة ويكشف عن الحصص السوقية للهواتف المتحركة بحسب الشركة المصنعة ونوع الهاتف.

وفي معرض تعليقه على الإحصائيات، قال حمد عبيد المنصوري، المدير العام للهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات: «يوضح التقرير عدداً من الاتجاهات الناشئة داخل سوق الهاتف المتحرك في دولة الإمارات. ويدل ذلك على الطبيعة الديناميكية لأنماط المستهلكين فيما يتعلق بخيارات الهاتف».

أعلى زيادة

وفيما يتعلق بالهواتف الذكية، سجل جهاز «آيفون إس 5» أعلى زيادة في الحصة السوقية خلال الربع الثالث من عام 2014، حيث زادت الحصة السوقية ليصبح أكثر الهواتف الذكية شعبية في الربع الرابع. وزادت الحصة السوقية لأجهزة «آيفون 6» و«سامسونغ نوت 3» و «سامسونغ S5»، فيما تراجعت الحصة السوقية لأجهزة «سامسونغ S III» «آيفون 4S» و««آيفون 5»» و«سامسونغ S4 LTE» واختفت أجهزة «بلاك بيري» في الربع الرابع من موقعها ضمن قائمة تضم الأجهزة الخمسة عشر الأكثر استخداماً في دولة الإمارات.

40% لنوكيا

وأشار التقرير إلى أن 40% من الهواتف المسجلة على شبكات دولة الإمارات تم تصنيعها من قبل نوكيا، على الرغم من تراجع تلك النسبة مع مرور الوقت، حيث انخفض هذا الرقم بنسبة 5% خلال الربعين الماضيين بالإضافة إلى انخفاض بنسبة 12% في الرابع الرابع من عام 2014. وحلت سامسونج في المركز الثاني بنسبة 24.3%، تلتها شركة أبل بنسبة 11.4%، ثم بلاكبيري بنسبة 5%، وسوني بنسبة 1.2%، ثم إتش تي سي بنسبة 1.2%. و لونوفو بنسبة 1.2% و هواوي بنسبة 0.9%. وقد سجلت جميع الأجهزة زيادة في حصتها السوقية خلال الربع الرابع من عام 2014 على عكس بلاكبيري.

وعرض التقرير أيضاً معلومات عن أنظمة تشغيل الهواتف المتحركة الأكثر شعبية في دولة الإمارات، حيث أظهر التقرير أن «أندرويد» هو نظام التشغيل الأكثر استخداماً في الإمارات خلال الربع الرابع من عام 2014. ويشهد استخدام نظام التشغيل «سيمبيان» انخفاضاً بمرور الوقت، في حين زادت الحصة السوقية لنظام التشغيل «iOS»، فيما انخفضت الحصة السوقية لنظام التشغيل «RIMs».

التطبيقات والتواصل

خلال الفترة ما بين 1 أغسطس و31 ديسمبر2014، زار مستخدمو الهواتف الذكية وخدمات الإنترنت الثابتة في الإمارات مجموعة متنوعة من مواقع التطبيقات. وكان «Apple iTunes» متجر التطبيقات الأكثر زيارة، يليه «سامسونغ App»، و«نوكيا OVI»، ثم متجر تطبيقات «أندرويد»، فيما حلت تطبيقات «البلاك بيري» في المرتبة الأخيرة. وشهد عدد الزيارات لمتجري تطبيقات «بلاك بيري» و «نوكيا» تراجعاً مع مرور الوقت، في حين سجل متجرا «Appl iTunes» و «سامسونغ» زيادة تدريجية في عدد الزيارات.

ووصل عدد الزيارات التي أجراها مستخدمو الهواتف الذكية وخدمة الإنترنت الثابت لمواقع التواصل الاجتماعي إلى 16 مليار زيارة. وبلغت حصة فيسبوك 91٪، يليه موقع تويتر بنسبة 6.6٪، ثم «لينكد إن» و«مكتوب» و«ماي سبيس».

طباعة Email