مطالبات بتنظيم سوق العملات والأصول الرقمية بمعايير موحدة

متحدثون خلال جلسة مستقبل العملات الرقمية | البيان

أكد مشاركون في جلسة مستقبل العملات والأصول الرقمية أمس على هامش فعاليات اليوم الثاني للقمة العالمية للحكومات أهمية التعاون الدولي في وضع التشريعات الخاصة بالعملات والأصول الرقمية لا سيما أنه لا توجد معايير عالمية موحدة.

وقال لورينس وينتيرمير مؤسس وعضو مجلس إدارة مؤسسة التمويل الرقمي العالمي إن أسواق العملات والأصول الرقمية شهدت إقبالاً متزايداً حول العالم لتتجاوز قيمتها السوقية 700 مليار دولار مضيفاً أن الموجة الأولى من مخاطر تلك العملات قد انتهت وفقاً للعديد من المحللين. وطالب بضرورة التركيز في الوقت الراهن على البنية التحتية وكذا وضع التشريعات اللازمة لتقنين أسواق العملات الرقمية.

مراجعة

وقال روس ليكو نائب المستشار العام في إدارة الشؤون القانونية في صندوق النقد الدولي، إن 70% من البنوك المركزية حول العالم تقوم بمراجعة العملات المشفرة والأصول الرقمية ودراسة إصدارها، موضحاً أنه ليس هناك وصفة محددة لإصدار تلك العملات، حيث ترتبط بظروف كل دولة على حدة.

وأضاف أن اهتمام المؤسسات الدولية بالأصول الرقمية والعملات المشفرة يأتي نظراً لوجود العديد من العناصر التي لها صلة باستقرار النظام المالي العالمي.

تأثيرات

ولفت روس ليكو إلى أنه من الممكن أن يكون لتطورات التكنولوجيا المالية (فينتك) تأثيرات على الشكل المستقبلي للنظام النقدي العالمي، وسيتمثل التغيير من الدرجة الأولى في ظهور نظام مالي عالمي يتسم بمزيد من اللامركزية والترابط، مؤكداً أن هناك حاجة ماسة للتعاون وتبادل الخبرات في مجال وضع تشريعات خاصة بالعملات والأصول الرقمية.

ونوّه إلى دور صندوق النقد الدولي والمؤسسات المالية العالمية في جمع الدول لتبادل المعلومات وطلب المساعدة في وضع اللوائح والقواعد، موضحاً أن الصندوق قام بنشر وثيقة عن التكنولوجيا المالية تستعرض العديد من الاعتبارات التي يجب على الدول والشركات الالتزام بها عند خوض غمار العملات والأصول الرقمية، ويجب التفرقة بين المخاطر الموجودة مثل غسل الأموال والتهرب من العقوبات والهروب من مراقبة رؤوس الأموال.

وقال مارتن بارتلم شريك ورئيس لدي جلوبال فينتك، إن أسواق العملات والأصول الرقمية أصبحت أكثر نضجاً في ظل وجود حماس لتبني التطبيقات التكنولوجية الحديثة، كما لا يزال هناك مجال لتطوير تلك التطبيقات الخاصة بالعملات المشفرة الرقمية.

وقال لورينس وايت، السكرتير التنفيذي لمجموعة العمل المالي، إن تقييم العملات الرقمية من جانب المستثمرين لا يزال في مرحلة مبكرة، والوقت سيظهر تعامل البنوك وشركات التأمين معها، حيث إن الأمر يستوجب وجود تنسيق تشريعي إلى جانب قيام الجهات المعنية بمتابعة المخاطر التي تحيط بها وعلاقتها بآليات الاستقرار المالي في الأسواق إضافة إلى المخاطر المرتبطة بالشفافية.

%70

من البنوك المركزية حول العالم تقوم بمراجعة العملات المشفرة والأصول الرقمية ودراسة إصدارها

700

مليار دولار إجمالي حجم الأصول الرقمية على مستوى العالم مع تزايد الطلب عليها

طباعة Email
تعليقات

تعليقات